الأزمة الاقتصادية تخفض حركة السيارات في بريطانيا
آخر تحديث: 2009/2/6 الساعة 23:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/10 هـ
اغلاق
خبر عاجل :وزير الخارجية القطري: لن نقبل التفاوض على أي أمر يمس سيادة قطر
آخر تحديث: 2009/2/6 الساعة 23:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/10 هـ

الأزمة الاقتصادية تخفض حركة السيارات في بريطانيا

تقليص السائق البريطاني المسافة التي قطعها العام الماضي كبد الخزينة 238 مليون دولار (رويترز)

حركة مرور السيارات في بريطانيا انخفضت لأول مرة منذ 30 عاما بعدما دفع الارتفاع الذي شهدته أسعار الوقود العام الماضي وما تلاه من تفاقم للركود الاقتصادي، ملايين السائقين إلى ركن سياراتهم بالبيوت, ما قلص المسافة التي قطعتها السيارات على الشوارع البريطانية بأكثر من ثلاثة مليارات ميل (4.8 مليارات كيلومتر).

صحيفة تايمز قالت إن هذه المسافة تساوي 125 ألف دورة بالأرض وثلاثة أضعاف المسافة بين الشمس والأرض, مشيرة إلى أن هذا أكبر انخفاض تسجله بريطانيا في حركة سياراتها على الإطلاق.

وأضافت أن السائق البريطاني العادي قلص المسافة التي قطعها العام الماضي بنحو تسعين ميلا (144 كلم), ما كلف الخزينة البريطانية 165 مليون جنيه إسترليني (238 مليون دولار) نتيجة انخفاض دخلها من الرسوم على الوقود.

وقد ساهم هذا الانخفاض في تقليص عدد الوفيات الناجمة عن حوادث السير إلى مستوى قياسي, في حين ازداد عدد حوادث مستخدمي الدراجات وعدد الإصابات بينهم.

ورجحت تايمز أن يكون انخفاض مبيعات السيارات الجديدة في الربع الأخير من العام الماضي قد ساهم أيضا في تقليص حركة المرور, مشيرة إلى أن تراجع هذه المبيعات بلغ الشهر الماضي 30.9% وهو أدنى مستوى يبلغه في يناير/كانون الثاني منذ العام 1974 على حد قولها.

وأضافت أن نسبة انخفاض عدد الأميال المقطوعة العام الماضي كانت أعظم من نسبة الانخفاض الحاصل خلال أزمة النفط عامي 1973 و1974, مشيرة إلى أن ارتفاع مستوى البطالة ساهم بدون شك في هذا الانخفاض الذي قالت إنه ربما يمثل بداية توجه طويل الأمد لتقليل مستوى الحركة.

المصدر : تايمز
كلمات مفتاحية: