إندبندنت: الوظائف البريطانية للخريجين البريطانيين فقط
آخر تحديث: 2009/2/5 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/5 الساعة 00:39 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/10 هـ

إندبندنت: الوظائف البريطانية للخريجين البريطانيين فقط

مقترح أمام حكومة براون لتشديد نظام النقاط الخاص بالمهاجرين من ذوي الكفاءات (الفرنسية)

كشفت إحدى الصحف البريطانية عن عزم وزراء في حكومة غوردن براون تقديم طلب لتشديد الضوابط المفروضة للحد من هجرة الكفاءات الأجنبية إلى البلاد بغية مساعدة خريجي الجامعات البريطانية في الحصول على عمل.

وعزت ذي إندبندنت سبب المسعى الوزاري الجديد إلى الخشية من أن 400 ألف خريج بريطاني لن يتمكنوا من الحصول على فرص عمل بسبب الركود الذي يعاني منه اقتصاد البلاد.

ونقلت الصحيفة عن وزير الهجرة فيل وولاس قوله إنه يريد تشديد نظام النقاط الخاص بمواطني الدول الموجودة خارج منطقة الاتحاد الأوروبي للحيلولة دون استحواذهم على وظائف كان بإمكان الخريجين البريطانيين توليها.

ومن المتوقع –حسب الصحيفة- أن يقدم إلى بريطانيا ما بين 10 آلاف و18 ألف أجنبي بكفاءات عالية خلال العام الحالي بحثا عن العمل.

ذي إندبندنت ذكرت أن هذا المقترح هو قيد النظر منذ أسابيع وأن وزراء الحكومة البريطانية يصرون على أن لا علاقة له باحتجاجات العمال البريطانيين على توظيف الأجانب في مصفاة البترول بلنكولنشاير.

إلا أن الصحيفة نبهت إلى أن المقترح المذكور سيعتبر بدون شك سعيا لضمان أن تظل "الوظائف البريطانية للخريجين البريطانيين دون غيرهم".

وأضافت أن نظام النقاط المطبق حديثا الذي يريد وولاس تشديده يقضي بالسماح لذوي الكفاءات العالية, من دول خارج الاتحاد الأوروبي, في مجالات العلوم وتقنيات المعلومات والمحاماة والخدمات المالية إلخ بالبحث عن العمل في بريطانيا.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة تواجه كذلك ضغوطا من بعض أعضاء البرلمان لتشديد هذا النظام, حيث نقلت عن اثنين منهم قولهما إنهما يعتقدان أن مثل هذا النظام لا يمكن القبول بتطبيقه في ظل الركود الاقتصادي الذي تمر به البلاد حاليا.

غير أن ذي إندبندنت نقلت عن خبراء تحذيرهم من أن الإجراءات المقترحة ستكون لها تداعيات سلبية على بريطانيا على المدى البعيد خاصة أن مثل هؤلاء الكفاءات الذين تريد الحكومة إغلاق الأبواب في وجوههم يلقون ترحيبا في كل بلدان العالم.

المصدر : إندبندنت