26 مليار يورو وألف مشروع لتنشيط الاقتصاد الفرنسي
آخر تحديث: 2009/2/4 الساعة 01:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/4 الساعة 01:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/9 هـ

26 مليار يورو وألف مشروع لتنشيط الاقتصاد الفرنسي

 خطة فيون الاقتصادية جاءت بعد تحركات احتجاجية وإضراب عام (رويترز-أرشيف)

أعلن رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون تفاصيل الخطة الاقتصادية التي تشمل ضخ مبلغ 26 مليار يورو وإنشاء ألف مشروع بما يمكن من تحريك الاقتصاد الفرنسي الذي يعاني من الركود.
 
وأكدت صحيفة لوفيغارو أن فيون دعا في اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة إلى ضرورة تحرك وطني عاجل وملموس من أجل مواجهة الأزمة المالية التي تعاني منها الدولة.
 
ونوه فيون إلى أن المشاريع التي كان من المقرر إنجازها خلال خمس أو عشر سنوات ستنجز في غضون سنتين, داعيا الفرنسيين إلى شد الأحزمة.

وأضاف الوزير الأول الفرنسي أن الحكومة ستشرع في غضون الأسبوع الجاري في ضخ 10 مليارات يورو من أجل إنشاء ألف مشروع لتطوير الاستثمارات في القطاع العمومي.
 
وستخصص حوالي 340 مليون يورو من أجل برنامج استثنائي يتعلق بإنشاء مائة ألف سكن خلال سنتين, كما قررت الحكومة ضمن خطة الحفز إنشاء منحة للتضامن تخص حوالي 3.8 ملايين من العائلات الضعيفة الدخل.
 
من جهة أخرى أشار فيون إلى أن المؤسسات الصغرى ستحظى بدعم ضد البطالة يقدر بـ700 مليون يورو بالنسبة للأشخاص الذين فقدوا أشغالهم لاسيما في قطاع صناعة السيارات.
 
يذكر أن فرنسا عانت خلال الأسبوع الماضي من إضرابات شملت عدة قطاعات حيوية في البلاد احتجاجا على السياسات الاقتصادية للحكومة واستهجانا لتوجهات الرئيس نيكولا ساركوزي في مجال التشغيل.
المصدر : الصحافة الفرنسية