لجنة خبراء تقترح تنظيما أشد للمؤسسات المالية الأوروبية
آخر تحديث: 2009/2/26 الساعة 12:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/26 الساعة 12:50 (مكة المكرمة) الموافق 1430/3/2 هـ

لجنة خبراء تقترح تنظيما أشد للمؤسسات المالية الأوروبية

أوروبا بحاجة إلى هيئات رقابية جديدة لتنظيم وحماية الاقتصاد (الفرنسية)

نقلت صحيفة فايننشال تايمز البريطانية عن لجنة خبراء بالمفوضية الأوروبية أن أوروبا بحاجة إلى هيئات جديدة لمراقبة المخاطر العامة وتنسيق الإشراف على المؤسسات المالية عبر مزيج رقابة للمنطقة. لكنها لم تصل إلى حد اقتراح دائرة حماية أوروبية واحدة.
 
وأوصت اللجنة بإنشاء هيئة تحت رعاية بنك أوروبا المركزي لتطوير سياسة العمل وتوفير إنذارات مخاطر لمراقبي الاتحاد الأوروبي. كما اقترحت هيئة أخرى لتنسيق شبكة الإشراف الفرعية لمراقبة المؤسسات الفردية والأسواق.
 
وردا على سؤال بشأن عدم اختيار هيئة تنظيم واحدة للاتحاد الأوروبي، قال رئيس لجنة الخبراء "السبب هو أنه كان من الممكن أن نتهم بكوننا غير واقعيين".
 
وأشارت الصحيفة إلى أن الآراء انقسمت بشأن ما إذا كان المصرفي طموحا أكثر من اللازم في محاولته لموازنة الحاجة إلى هياكل أكثر ترابطا ومركزية مع الواقع السياسي. وأضافت أن القطاع المصرفي الأوروبي ومجموعات التأمين رحبت بالنتائج، ووصف اتحاد البنوك الفرنسية الأمر بأنه "مساهمة هامة".
 
وقالت إن تقرير لجنة الخبراء يوصي بإنشاء مجلس مخاطر جهازية أوروبي لموازنة وتحليل القضايا والمعلومات المتعلقة بالمخاطر الجهازية والاستقرار المالي.
 
وتقترح اللجنة أيضا إنشاء جهاز أوروبي للمراقبين الماليين لتوفير تنسيق مركزي للمنظمين، ولكنه يترك الإشراف اليومي للدول الأعضاء.
 
وختمت الصحيفة بأن تقرير لجنة الخبراء يفيد بأن هذه المرجعيات الجديدة يمكن تشكيلها من اللجان الثلاث الحالية التي تحاول بالفعل تنسيق نهج المنظمين المحليين. لكن التقرير أوصى بضرورة منحهم صلاحيات إضافية -على سبيل المثال لفرض وساطة ملزمة قانونا- وقادرة على إجازة ومراقبة بعض مؤسسات الاتحاد الأوروبي الكبيرة.
المصدر : الصحافة البريطانية