الزعيم الصيني: جشع مديري الشركات أحد أسباب الركود
آخر تحديث: 2009/2/3 الساعة 02:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/3 الساعة 02:32 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/8 هـ

الزعيم الصيني: جشع مديري الشركات أحد أسباب الركود

جياباو: الرقابة المالية يجب أن تكون موجودة قبل حدوث المشاكل (رويترز)

نسبت صحيفة بريطانية لرئيس الوزراء الصيني وين جياباو قوله إن جشع مديري الشركات ورواتبهم الفلكية هو أحد أسباب الركود الاقتصادي الذي يعاني منه الاقتصاد العالمي حاليا, وإن أهم الدروس المستقاة من "الأزمة المالية الأميركية" هو ضرورة الاعتراف بخطر الاسترخاء في رقابة الصناعة المالية.

ونقلت صحيفة تايمز عن وسائل إعلام صينية قولها إن جياباو نبه أمام موظفي بنك الصين إلى أن "الرقابة المالية يجب أن تكون موجودة قبل حدوث المشاكل، أما عندما تحدث الأزمة فإن الوقت يكون قد فات".

الصحيفة قالت إن رئيس الوزراء الصيني أدلى بتصريحاته هذه في لندن خلال زيارة يقوم بها لعدد من البلدان الأوروبية, مشيرة إلى سعيه للتصدي لتهديدات أميركية بتقديم شكوى من الصين إلى منظمة التجارة العالمية بتهمة التلاعب بسعر صرف عملتها.

وفي حديث له بصحيفة فايننشال تايمز اعتبر جياباو قول البعض إن احتياطي الصين الضخم من العملات الصعبة أحد أسباب الأزمة المالية بأنه اتهام مثير للسخرية.

وأضافت تايمز أن المسؤول الصيني قال يوم الأربعاء الماضي في منتدى دافوس إن سبب المشاكل التي يعاني منها الاقتصاد الصيني حاليا هو المؤسسات الغربية المالية التي تتزعمها الولايات المتحدة والتي تعاني من غياب "الانضباط الذاتي" وتعتمد منهج "السعي الأعمى لتحقيق الربح".

المصدر : تايمز