العلماء الأميركيون ينتظرون رفع حظر تجارب الخلايا الجذعية
آخر تحديث: 2009/2/20 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/20 الساعة 00:15 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/25 هـ

العلماء الأميركيون ينتظرون رفع حظر تجارب الخلايا الجذعية

تجارب الخلايا الجذعية بانتظار قرار أوباما (رويترز-أرشيف)

شرع مسؤولون بمعاهد الصحة الوطنية بالولايات المتحدة في صياغة مسودة الإرشادات المطلوبة للبدء في تمويل البحوث المتعلقة بـالخلايا الجذعية الجنينية والتي ظلت محظورة طوال السنوات الثماني الماضية تقريبا.

وفي جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو, يتأهب العلماء للتخلي عن الروتين "المزعج" الذي وضعوه والذي يقضي بفصل التجارب التي تتوافق مع القيود الاتحادية من الدراسات التي لا تنسجم معها.

وفي معهد هارفارد للخلايا الجذعية في كامبريدج بولاية ماساشوستس, ينتظر الخريجون والعلماء الحاصلون على منح من الحكومة الاتحادية, بفارغ الصبر اللحظة التي يستطيعون فيها الإسهام بجهدهم في مشاريع تفرض السياسات المتبعة حاليا حظرا على تنفيذها.

ويبدو أن تلك اللحظة لم تحن بعد مما حدا بالبعض منهم للتساؤل: "متى سيفي الرئيس باراك أوباما بالوعد الذي قطعه إبان حملته الانتخابية بإلغاء إحدى أكثر السياسات المثيرة للخلاف والتي فرضها سلفه؟"

يقول جورج دالي –أحد علماء الخلايا الجذعية البارزين بمستشفى الأطفال في بوسطن- "الكل يحبس أنفاسه, وكلنا ننتظر لكي نتنفس الصعداء".

وكان الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الابن قد فرض في 2001 قيودا تحد من تمويل البحوث المتعلقة بزراعة الخلايا التي كانت تجرى في ذلك الوقت حتى لا تنفق أموال الضرائب في تشجيع تدمير مزيد من الأجنة.

المصدر : واشنطن بوست