نيويورك تايمز: الولايات المتحدة تمد يدها لإيران
آخر تحديث: 2009/2/16 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/16 الساعة 18:05 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/21 هـ

نيويورك تايمز: الولايات المتحدة تمد يدها لإيران

هولبروك: للإيرانيين دور مشروع بالمنطقة (رويترز) 

أعلن مبعوث الرئيس الأميركي باراك أوباما الخاص إلى أفغانستان أمس الأحد أن على إيران أن تضطلع بدور حيوي بالمساعدة في استقرار ذلك البلد الذي تطحنه رحى الحرب.

ويعتبر هذا الإعلان لريتشارد هولبروك المبعوث الأميركي الخاص إلى أفغانستان وباكستان- أحدث تصريح من مسؤول في الإدارة الجديدة يدل على تحول واضح من سياسة الرئيس السابق جورج بوش يقوم على تجنب المواجهة المباشرة مع طهران.

وأشارت صحيفة نيويورك تايمز اليوم إلى أن إدارة أوباما ظلت تنتقد بشدة مواصلة إيران سعيها "المشبوه" لتطوير أسلحة نووية ودعم الجماعات الإرهابية.

غير أن تصريحات هولبروك بدت وكأنها توحي بأن الإدارة الأميركية قد تعمل على استغلال مباحثاتها مع إيران بشأن أفغانستان كأسلوب لإرساء حوار أوسع معها.

وفي مقابلة أجرتها معه قناة تولو التلفزيونية الأفغانية الخاصة أمس, قال هولبروك "من الواضح تماما أن إيران تلعب دورا هاما في أفغانستان, وأن للإيرانيين دورا مشروعا يؤدونه في المنطقة شأنهم في ذلك شأن كل جيران أفغانستان".

ولفتت الصحيفة الانتباه إلى أن المبعوث الأميركي فوت فرصة انتقاد طهران بشأن مزاعم جاءت بعضها من مسؤولين في حلف الناتو- بتقديم دعم لحركة طالبان.

وقال هولبروك في هذا الصدد إن تلك المزاعم قد تناهت إلى مسامعه, مشيرا إلى أنه تحدث إلى القيادة العسكرية بشأنها.

وأكد أنه لم يكن لديه الوقت الكافي بعد للإطلاع على تفاصيلها, واعدا بالقيام بذلك في رحلاته القادمة للمنطقة.

وكان أوباما قد صرّح بأنه سيعمل على الاتصال بإيران لإجراء مباحثات مباشرة, قبل أن يلتقط نظيره الإيراني محمود أحمدي نجاد المبادرة ليعلن هو الآخر عن استعداد بلاده للدخول فيها.

تجدر الإشارة إلى أن كلا البلدين الولايات المتحدة وإيران- لم يجريا مباحثات مباشرة فيما بينهما منذ نجاح الثورة الإسلامية في إيران قبل ثلاثين عاما.

المصدر : نيويورك تايمز