هجوم كابل إشارة تصعيد للمبعوث الأميركي
آخر تحديث: 2009/2/14 الساعة 18:12 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/2/14 الساعة 18:12 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/19 هـ

هجوم كابل إشارة تصعيد للمبعوث الأميركي

طالبان تبعث رسالة تصعيد للمبعوث الأميركي (الفرنسية)
قالت صحيفة بريطانية إن وصول المبعوث الأميركي الخاص لأفغانستان وباكستان ريتشارد هولبروك كابل بعد يوم واحد على هجمات خلفت 28 قتيلا بالعاصمة الأفغانية، أثار توترا مع إسلام آباد وبعث إشارة بتصعيد الحرب التي تقودها واشنطن ضد طالبان.

وأشارت فايننشال تايمز إلى أن الصعوبات التي تواجه إدارة الرئيس باراك أوباما تجسدت بصورة واضحة في الهجوم المدبر الذي تم الأربعاء عندما اقتحم ثمانية مسلحين مباني وزارة العدل والتعليم، ونشروا الرعب وسط كابل.
 
وأضافت أن هذه الضربة الأخيرة هي بمثابة تحذير بأن الولايات المتحدة تواجه عدوا جسورا قادرا على الوصول إلى معظم الأهداف الحساسة، وفندت بذلك الاعتقاد الذي كان سائدا لدى واشنطن وحلفائها بأن تهديد طالبان يتركز بالمناطق الخارجية جنوب وشرق البلاد.
 
وقال دبلوماسي غربي "يبدو أن طالبان تستعد بالفعل لمجابهة وصول المزيد من القوات الأميركية. وإذا كان هناك المزيد من الهجمات في أماكن مثل كابل التي قيل إنها محمية فإن هذا الأمر سيرسخ نمطا من التحدي".
 
وذكرت فايننشال تايمز ما قاله أوباما إنه "من غير المقبول لباكستان أو لنا أن نترك أناسا يقتلون الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال دون عقاب".

وأضافت أن مسؤولين أميركيين منهم وزير الدفاع روبرت غيتس نبهوا إلى عدم وجود حل عسكري للحرب. وأكد كثيرون تأييدهم للحوار مع "العناصر المعتدلة" من طالبان.
 
وأشارت أيضا إلى ما قاله رئيس القيادة المركزية الجنرال ديفد بتراوس العام الماضي بضرورة "الحوار مع الأعداء".
المصدر : الصحافة البريطانية