كروغمان: العقد المنصرم صفر بالاقتصاد
آخر تحديث: 2009/12/29 الساعة 12:46 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/29 الساعة 12:46 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/13 هـ

كروغمان: العقد المنصرم صفر بالاقتصاد

بول كروغمان (الفرنسية-أرشيف)

وصف الحاصل على جائزة نوبل في الاقتصاد بول كروغمان العقد المنصرم الذي بدأ 2001 بأنه صفر كبير، أي أنه لم يشهد تقدما أو تحقيق أي شيء من الناحية الاقتصادية.

وضرب كروغمان في مقاله بصحيفة نيويورك تايمز أمثلة على ما ذهب إليه، منها أن العقد لم يحقق شيئا في إيجاد الوظائف، مشيرا إلى أن نسبة العاطلين عن العمل في ديمسبر/كانون الأول 2009 ارتفعت بشكل ضئيل فقط عن ما كانت عليه 1999.

كما أن هذا العقد لم يحقق شيئا من حيث المكاسب الاقتصادية بالنسبة للعائلة الأميركية العادية، فقد سجل دخل العائلة حتى في "موجة ازدهار بوش" عام 2007 بعد التكيف مع التضخم- أقل مما كان عليه 1999، والجميع يعلم ما حصل لاحقا، حسب تعبير كروغمان.

وكان العقد أيضا صفرا في مكاسب مالكي المنازل الذين اشتروها في وقت مبكر، فأسعار المنازل اليوم المعدلة بسبب التخضم- عادت تقريبا إلى المستويات التي كانت عليها مطلع العقد.

وبالنسبة لاولئك الذين اشتروا منازلهم في منتصف العقد وذلك حين سخروا من التحذيرات بأننا نعيش في فقاعة ضخمة- يكتوون بنارها.

وقدر الكاتب أن ربع الرهون العقارية في الولايات المتحدة و45% في فلوريدا، غارقة ولا سيما أن المالكين مدينون بأكثر من قيمة المنزل الحقيقية.

واعتبر كروغمان أن هذا العقد أيضا لم يحقق شيئا من المكاسب في مجال البورصات -حتى بدون الحديث عن التضخم- التي لم تختلف في مستوياتها مطلع العقد عن تلك التي كانت في آخره.

وما يثير الاهتمام بالعقد الماضي -حسب تعبير الكاتب- "عدم استعدادنا كأمة للتعلم من أخطائنا"، مشككا في الختام بإجراء تغيير في العقد المقبل إذا ما استمرت السياسات ذاتها التي لا تحظى بمساحة للتعلم من الأخطاء.

المصدر : نيويورك تايمز

التعليقات