جنوب أفريقيا نموذج للشرق الأوسط
آخر تحديث: 2009/11/18 الساعة 13:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/18 الساعة 13:54 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/1 هـ

جنوب أفريقيا نموذج للشرق الأوسط

عريقات (يسار): الدولة الواحدة بديل عن حل الدولتين (الفرنسية)

دعا المحامي الدولي جون وايتبيك الذي يتخذ من السعودية مقرا له، إلى الاقتداء بدولة جنوب أفريقيا وإقامة دولة واحدة تجمع الفلسطينيين والإسرائيليين معا إذا أصبح حل الدولتين بعيد المنال.

وقال في مقال له بصحيفة كريستيان ساينس مونيتور إذا لم يتحقق حل الدولتين بحلول عام 2011، فيتعين على الفلسطينيين المطالبة بحل الدولة الواحدة، مستندا في ذلك إلى ما صرح به كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات الذي نادى بذلك خلال مؤتمره الصحفي الأخير.

"
فشل المفاوضات بالنسبة لإسرائيل يعني النجاح في المضي في قضم الأراضي الفلسطينية وتوسيع الاستيطان غير الشرعي في الضفة الغربية
"
ونقل المحامي الذي شجع الفريق الفلسطيني على التفاوض مع الإسرائيليين عن عريقات قوله إن خنوع واشنطن لقرارات إسرائيل خاصة فيما يتعلق بالاستيطان، يستبعد خيار حل الدولتين وعلى الفلسطينيين أن يركزوا على حل الدولة الواحدة حيث يعيش المسلمون والمسيحيون واليهود متساوين معا.

وتحدث وايتبيك عن الانتهاك الإسرائيلي المتكرر للمواعيد النهائية استنادا إلى حقيقة أن الفشل في تحقيق تقدم يعني النجاح في المضي في قضم الأراضي الفلسطينية وتوسيع الاستيطان غير الشرعي في الضفة الغربية.

ورأى أن من مصلحة الجميع تغيير ذلك النهج لا سيما أن الفشل في أي مفاوضات جديدة يعني عواقب وخيمة لن ترغب فيها إسرائيل وهي أن الديمغرافيات الديمقراطية تعني حتما نهاية التفوق اليهودي في "دولة يهودية".

وقال إن على القيادة الفلسطينية سواء بوجود الرئيس محمود عباس أو عدمه أن تعلن استعدادها لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل ولكن على قاعدة واضحة، وهي:

إذا لم يتم التوصل إلى "قاعدة حل الدولتين" مع نهاية 2010، فإن الشعب الفلسطيني لا يملك خيارا سوى البحث عن العدالة والحرية عبر الديمقراطية والحصول على الحقوق الكاملة للمواطنة ضمن دولة واحدة على جميع أراضي فلسطين التاريخية لتشمل ما احتلته إسرائيل قبل 1948.

كما يتعين على جامعة الدول العربية -حسب تعبير الكاتب- التهديد بسحب مبادرة السلام العربية نهائيا إذا لم يتم التوقيع على اتفاقية سلام محددة مع نهاية العام القادم.

وخلص إلى أن تحول الفكر العنصري لدى سكان جنوب أفريقيا إلى نظام ديمقراطي كامل حولهم من منبوذين إلى شعب مرحب به في العالم، وأكد أن القوة والسيطرة المستدامة لطبقة البيض هناك لم تكن لتتحقق عبر النظام العنصري.

المصدر : كريستيان ساينس مونيتور