حكم بفتح طريق أمام الفلسطينيين
آخر تحديث: 2009/10/24 الساعة 18:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/24 الساعة 18:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/6 هـ

حكم بفتح طريق أمام الفلسطينيين

الفلسطينيون عانوا جراء إغلاق إسرائيل طرقا كثيرة أمامهم

أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية الخميس الماضي حكما بالسماح للفلسطينيين باستخدام طريق في الضفة الغربية كان الجيش حظر عليهم المرور فيها من ضمن أكثر من عشر طرق أخرى في الضفة الغربية.

وأمرت المحكمة العليا الإسرائيلية الجيش بالسماح للفلسطينيين باستخدام الطريق الواقعة جنوب غرب الخليل في جنوب الضفة الغربية، في حكم يعتبر الأول من نوعه إثر قضية تقدمت بها جمعية حقوق الإنسان في إسرائيل بالنيابة عن 22 قرية فلسطينية في المنطقة.

ونسبت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور لمراقبين انتقادهم لإغلاق إسرائيل العديد من الطرق أمام الفلسطيينين بدعوى حماية المستوطنين، واصفين الإجراء بأنه شكل من أشكال التمييز العنصري.

"
موسكوفيتش:
إغلاق أي مرافق عامة أمام أناس بسبب عرقهم أو هويتهم القومية يعد أمرا ممنوعا ويجب ألا يقبل به القانون
"
وقالت الناطقة باسم جمعية حقوق الإنسان الإسرائيلية نيريت موسكوفيتش إنها المرة الأولى التي تصدر فيها محكمة إسرائيلية قرارا يتعلق بفتح الطرق المغلقة أمام الفلسطينيين، ضمن الإغلاقات التي فرضها الجيش الإسرائيلي عقب الانتفاضة الفلسطينية الثانية أو انتفاضة الأقصى في سبتمبر/أيلول 2000.

طرق مغلقة
وأعربت موسكوفيتش عن أسف أعضاء الجمعية لما سمته عدم استغلال المحكمة العليا الفرصة وإصدارها قرارا بفتح جميع الطرق المغلقة أمام الفلسطينيين، مضيفة أن إغلاق أي مرافق عامة أمام أناس بسبب عرقهم أو هويتهم القومية يعد أمرا ممنوعا ويجب ألا يقبل به القانون.

ومنع الجيش الإسرائيلي الفلسطينيين من استخدام الطريق لحماية حوالي 200 مستوطن إسرائيلي استقروا في المنطقة. واعتبرت المحكمة العليا الإجراء الذي سبق أن اتخذه الجيش الإسرائيلي بأنه "مفرط" لكونه يؤثر على الآلاف من سكان القرى الفلسطينية، وأمهلت الجيش ثلاثة شهور لإيجاد حلول أخرى لحماية الإسرائيليين.

المصدر : كريستيان ساينس مونيتور

التعليقات