خبير لفايننشال تايمز: الهجمات على غزة محكوم عليها بالفشل
آخر تحديث: 2009/1/3 الساعة 18:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/3 الساعة 18:58 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/7 هـ

خبير لفايننشال تايمز: الهجمات على غزة محكوم عليها بالفشل

كروك: حماس ليست بناية حتى تهدها إسرائيل بالصواريخ (الفرنسية)

قال الخبير في شؤون الشرق الأوسط أليستر كروك إن جهود إسرائيل لإرغام حماس على الإذعان لتوقيع وقف لإطلاق النار حسب الشروط الإسرائيلية محكوم عليها بالفشل.

وشدد كروك في مقابلة له مع صحيفة فايننشال تايمز البريطانية أن حماس ليست شيئا ملموسا يمكن لإسرائيل تدميره من خلال عدوانها الحالي على غزة, مشيرا إلى أنها "ليست بناية حتى تهدها إسرائيل بالصواريخ".

واعتبر الخبير البريطاني أن إسرائيل تكرر نفس الأخطاء التي اقترفتها في حربها على لبنان عام 2006, "فزعامتها منقسمة على نفسها حول مسار الأحداث وليست لديها رؤية واضحة لما ستؤول إليه الأمور في النهاية" على حد تعبيره.

وأرجع الخبير تردد إسرائيل في بدء هجومها البري على غزة إلى علمها بأن القدرة القتالية لحماس لم تعد كما كانت وإلى خشيتها من حدوث بعض "المفاجآت".

وتوقع كروك, وهو ضابط استخبارات بريطاني سابق وأحد مستشاري الاتحاد الأوروبي, أن تكون حصيلة القتال الحالي -بغض النظر عن تطور الأحداث العسكرية على الأرض- اتفاقا بين حماس وإسرائيل تنهي إسرائيل بموجبه حصارها المفروض على غزة وتعيد الأمور إلى "طبيعتها".

أما عن موقف سكان غزة من القتال الحالي فإن كروك أكد أن كل فلسطينيي غزة, ممن لا ينتمي لحماس, لا يتحدث الآن إلا عن الثأر من إسرائيل.

وفي هذا السياق قالت الصحيفة إن كروك يرى أن رفض حماس تجديد الهدنة مع إسرائيل هو ردة فعل على تضييق إسرائيل والمجتمع الدولي وحتى الجامعة العربية الخناق عليها.

المصدر : فايننشال تايمز