المخاض الاقتصادي الحالي هو الأسوأ منذ 60 عاما
آخر تحديث: 2009/1/29 الساعة 12:12 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/29 الساعة 12:12 (مكة المكرمة) الموافق 1430/2/3 هـ

المخاض الاقتصادي الحالي هو الأسوأ منذ 60 عاما

منتدى الاقتصاد العالمي يواجه تحديات الأزمة المالية (رويترز)
نقلت صحيفة فايننشال تايمز عن منظمات دولية تحذيرها من أن الاقتصاد العالمي هذا العام سيعاني أسوأ أداء له منذ أكثر من ستين عاما بالإضافة إلى فقدان نحو خمسين مليون شخص وظائفهم.
 
فقد جاءت التحذيرات عندما عبر الاحتياطي الفدرالي الأميركي عن قلق جديد بشأن الانكماش، مشيرا إلى أن الاقتصاد الأميركي قد ازداد ضعفا منذ آخر اجتماع تنظيمي له في ديسمبر/كانون الأول الماضي.
 
وقالت الصحيفة إن البنك المركزي الأميركي لم يتحرك بسرعة لشراء سندات الخزانة مخيبا آمال البعض في الأسواق، وأشار إلى أن أولويته الآن هي توسيع عمليات الائتمان المستهدف.
 
وفي وقت سابق زاد صندوق النقد الدولي من تقييمه للخسائر الائتمانية على الأصول الأميركية من 1400 مليار دولار إلى 2200 مليار. وقال أيضا إن الإنتاج العالمي، قياسا على أسعار صرف السوق، ستنخفض عام 2009 لأول مرة منذ الحرب العالمية الثانية. وقياسا على القدرة الشرائية قد يكون هناك نمو  طفيف جدا.
 
وفي جنيف، قالت منظمة العمل الدولية إن الركود العالمي يمكن أن يقود إلى "زيادة كبيرة" في البطالة هذا العام، الأمر الذي سيؤدي بالتأكيد إلى نحو 18 و30 مليون عاطل عن العمل وأكثر من 50 مليونا "إذا استمر الوضع في التدهور".
 
وقالت الصحيفة إن التكهنات ساعدت في تأطير حالة من الغم والكآبة مع بداية الاجتماع السنوي لمنتدى دافوس الاقتصادي، مع تأكيد القادة على الطبيعة الحادة والمتزامنة للانكماش الاقتصادي.
 
وأشارت إلى اجتماع الرئيس الأميركي أوباما مع رؤساء الشركات لحشد التأييد من أجل التحفيز المالي وسط مقاومة الجمهوريين المعارضين لإنفاق الحكومة الضخم.
المصدر : الصحافة البريطانية