حماس تطالب بفتح المعابر لإنهاء الحصار الإسرائيلي على غزة
آخر تحديث: 2009/1/26 الساعة 10:27 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/26 الساعة 10:27 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/30 هـ

حماس تطالب بفتح المعابر لإنهاء الحصار الإسرائيلي على غزة

حماس تشدد على ضرورة فتح معبر رفح (الجزيرة نت-أرشيف)

اعتبرت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن إنهاء الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة يتطلب فتح المعابر خصوصا معبر رفح.
 
ونقلت صحيفة لوموند الفرنسية عن وزير الصحة في الحكومة الفلسطينية المقالة باسم نعيم قوله إن اتفاق 15 نوفمبر/تشرين الثاني 2005 حول المعابر أصبح من الماضي.
 
ورفض في هذا الإطار أن تتولى القوات الإسرائيلية مراقبة الحدود مع مصر معربا عن تأييده لقيام القوات الرئاسية التابعة للرئيس الفلسطيني محمود عباس بهذه المهمة.
 
وبخصوص تكوين حكومة وحدة وطنية مع حركة التحرير الوطني الفلسطيني(فتح)، اعتبر نعيم أنه من الأولوية إعادة تنظيم منظمة التحرير الفلسطينية، التي لا تشارك حماس في عضويتها، وكذا التوصل إلى اتفاق حول القوات الأمنية.
 
وأشار إلى أن الخطوة التالية تتمثل في تنظيم استفتاء حول الخيار المطلوب لمواجهة إسرائيل وهو المفاوضات أو المقاومة.
 
ضغوط دولية
وذكر أن التجربة السابقة لحكومة الوحدة الوطنية، التي لم يتجاوز عمرها ثلاثة أشهر في ربيع 2007، تعرضت للإجهاض خصوصا بسبب "ضغوط الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي".
 
وفي نفس الوقت شدد نعيم على أن حماس ترفض "الضغط الذي يرغب المجتمع الدولي في فرضه على الحكومة الشرعية في غزة بواسطة الإعانات الإنسانية".
 
وتساءل في هذا الصدد لماذا يطرح الأوروبيون الذين لم يساندوا اتفاق مكة، على الدوام شروطا لفتح حوار ولا يطلبون في المقابل أي شيء من الإسرائيليين.
 
وانتقد في هذا الصدد أسلوب الكيل بمكيالين الذي تعتمده عدة أطراف في المجتمع الدولي مع الشأن الفلسطيني من خلال تعاطفها الواسع مع الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط مقابل ما وصفه بـ"الصخب البسيط" الذي خلفه سقوط مئات الشهداء وأسر مئات الفلسطينيين خلال الاعتداءات الإسرائيلية الأخيرة على غزة.
 
ولاحظ نعيم أن الحرب التي شنتها إسرائيل على غزة جعلت القضية الفلسطينية أكثر شعبية في العالم، مضيفا أنها كشفت حقيقة الإسرائليين.
 
وخلفت الهجمات الإسرائيلية على غزة التي استمرت أكثر من ثلاثة أسابيع 1315 شهيدا و5300 جريح.


 
المصدر : لوموند