ذي إندبندنت: التوقعات المرتفعة تجاه أوباما غير واقعية
آخر تحديث: 2009/1/24 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/28 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مراسل الجزيرة: وزارة الداخلية الإسبانية تسيطر على الشرطة الكاتالونية
آخر تحديث: 2009/1/24 الساعة 18:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/28 هـ

ذي إندبندنت: التوقعات المرتفعة تجاه أوباما غير واقعية

الرئيس الأميركي باراك أوباما أثناء تأديته القسم (رويترز-أرشيف)
أثنت صحيفة ذي إندبندنت البريطانية في افتتاحيتها على الخطوات العاجلة التي اتخذها الرئيس الأميركي الجديد باراك أوباما فور تسلمه السلطة.

ولكن الصحيفة التي قالت إن سقف التوقعات التي نشدها البعض في الولايات المتحدة والعالم كان مرتفعا، رأت أنه من المستحيل أن يتمكن أوباما من تحقيق تلك التوقعات التي وصفتها بأنها غير واقعية.

ومضت تقول رغم أن بعض أوامره التي أصدرها، بما فيها إغلاق معتقل غوانتانامو، تبدو أكثر تعقيدا من الناحية العملية، فإن أيامه الأولى من توليه المنصب يغلب عليها طابع اللهجة والتنفيذ على السواء.

وقالت إن أوباما يبدو في عجلة جديرة بالثناء لخوض هذين المسارين.

ومن القضايا التي رأت صحيفة ذي غارديان البريطانية أنها قد تعوق أوباما عن تنفيذ بعض أوامره، إغلاق غوانتانامو وظهور نزيل سابق في اليمن باعتباره الرجل الثاني في تنظيم القاعدة باليمن.

وأشارت الصحيفة إلى أن عودة سعيد علي الشهري -أحد النزلاء السابقين في غوانتانامو- إلى ميدان المعركة أثارت تساؤلات حول مخاطر إعادة العديد من نزلاء المعتقل، ومعظمهم من اليمن، إلى بلادهم.

وقالت إن التأكيد على انخراط نزيل سابق في غوانتانامو في نشاطات "إرهابية" يسلط الضوء على انتقادات الجمهوريين لأوباما بتجاهله للقضايا الأمنية عندما أصدر أمره بإغلاق المعتقل المثير للجدل.

المصدر : غارديان,إندبندنت