ديلي تلغراف: إسرائيل قصفت مقبرة بريطانية بغزة
آخر تحديث: 2009/1/22 الساعة 01:14 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/26 هـ
اغلاق
خبر عاجل :سعد الحريري يتراجع عن استقالته بطلب من رئيس الجمهورية ميشال عون
آخر تحديث: 2009/1/22 الساعة 01:14 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/26 هـ

ديلي تلغراف: إسرائيل قصفت مقبرة بريطانية بغزة

الصحيفة قالت إن الطائرات الإسرائيلية قصفت المقبرة بخمس قذائف (رويترز-أرشيف)

قالت صحيفة بريطانية إن قذائف ألحقت أضرارا كبيرة بمقبرة الكومنولث في مدينة غزة، أثناء العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

وأضافت ديلي تلغراف أن ممثلين عن هيئة مقابر جنود الكومنولث عبروا عن غضبهم بعد أن أرسلت لهم صورا تظهر الأضرار التي لحقت بالمقبرة التي دفن فيها جنود بريطانيون وأستراليون قتلوا بمعارك دارت مع جنود الإمبراطورية العثمانية خلال الحرب الكونية الأولى.

آثار الفسفور الأبيض
وكشفت الصحيفة أن الأضرار التي لحقت بالمقبرة فاقت تلك التي أصابتها سنة 2006، وكانت قد عكرت قليلا جو العلاقات بين تل أبيب ولندن آنذاك، وقدمت بسببها إسرائيل تعويضات بنحو 124 ألف دولار.

ونقلت عن متحدث باسم الهيئة قوله إن التقييم الشامل للأضرار التي ألحقها القصف الإسرائيلي بالمقبرة، سينجز بمجرد توفر الظروف الأمنية المناسبة لزيارة المكان.

"
ديلي تلغراف نقلت عن إبراهيم جرادة الذي نال وسام الإمبراطورية البريطانية لإشرافه على المقبرة منذ العام 1958 قوله إنها كانت خالية من الناس وتساءل لماذا قصفها الإسرائيليون ولم يحترموها
"
وقالت  ديلي تلغراف إنها عاينت المقبرة ووجدت أن 287 شاهد قبر تضررت، بعضها انفصلت عن قبورها مشيرة إلى أن خمس قذائف سقطت على المقبرة وأن أماكن من عشبها تظهر آثارا للفسفور الأبيض.

مقبرة خالية
وتضيف الصحيفة أن هناك حديثا عن أن قذيفة واحدة على الأقل ما تزال تحت الأرض ولم تنفجر بعد، وهو ما يعني أن الزوار لا يمكنهم دخول المقبرة إلا بعد تفجير هذه القذيفة.

وأشارت إلى أن القائمين على حراسة المقبرة هربوا منها حفاظا على أرواحهم. ونقلت عن إبراهيم جرادة الذي نال وسام الإمبراطورية البريطانية لإشرافه على المقبرة منذ العام 1958، قوله إنها كانت خالية من الناس متسائلا "لماذا قصفها الإسرائيليون ولم يحترموها".

ونفى متحدث باسم جيش الاحتلال قصف المقبرة، وقال إن الطائرات ألقت القذائف على هدف يقع قربها زاعما أن الأضرار التي لحقت المقبرة كانت بسبب انفجار أسلحة خزنتها المقاومة هناك.

المصدر : ديلي تلغراف