مثقفون بريطانيون: إسرائيل هي المعتدية ويجب ألا تنتصر
آخر تحديث: 2009/1/17 الساعة 02:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/17 الساعة 02:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/21 هـ

مثقفون بريطانيون: إسرائيل هي المعتدية ويجب ألا تنتصر

مثقفون بريطانيون: على إسرائيل أن توقف عدوانها على غزة دون شرط أو قيد (الفرنسية)

أوردت صحيفة غارديان رسالة لعدد كبير من الأساتذة الجامعيين ورجال الإعلام البريطانيين استنكروا فيها بشدة المذبحة التي يتعرض لها سكان غزة على أيدي القوات الإسرائيلية, مشددين على أن ما يجري الآن ليس سوى حلقة أخرى من حرب تشنها إسرائيل على الفلسطينيين منذ أكثر من 60 عاما هدفها استخدام القوة المفرطة لاجتثاثهم ومنعهم من التصدي لجهودها المستمرة من أجل الاستيلاء على مزيد من الأراضي والموارد الفلسطينية.

ونبه موقعو هذه الرسالة إلى أن إسرائيل حولت الضفة الغربية وقطاع غزة إلى سجنين كبيرين, مشيرين إلى أن الحرب التي تشن حاليا على غزة لا مثيل لها من حيث المبادئ والتكتيكات والنتائج.

وشددوا على أن إسرائيل هي المسؤولة عن شن هذه الحرب وعن تكثيفها وأن عليها أن توقفها, كما يجب ألا تخرج من هذه الحرب منتصرة, على حد تعبير هؤلاء المثقفين.

وتابعت الرسالة تقول إن المطالبة بوقف إطلاق النار أو توفير المساعدات الإنسانية لا تكفي، كما لا يكفي الحث على استئناف الحوار ولا الاعتراف بقلق ومعاناة الطرفين, فإذا كنا نؤمن فعلا بمبدأ تقرير المصير وإذا كنا نعترف بحق الشعوب في التصدي للعدوان العسكري والتصدي للمستعمر، فنحن ملزمون بالوقوف ضد إسرائيل ومع سكان غزة والضفة الغربية، على حد تعبير الموقعين.

وشدد هؤلاء المثقفون -وعددهم أكثر من 350 غالبيتهم أساتذة في الجامعات البريطانية بما فيها أوكسفورد وكامبريدج ولندن وإدنمبره ويورك ومانشستر وليدز وغلاسكو وكارديف وغيرها- على أن إسرائيل يجب أن تدرك أن أمنها يتوقف على العدل والتعايش السلمي مع جيرانها وليس على الاستخدام الإجرامي للقوة.

وختموا بالقول "على إسرائيل أن توقف عدوانها على غزة فورا ودون شرط أو قيد وأن تجعل حدا لاحتلالها للضفة الغربية وتتنازل عن المطالبة بأي جزء من الأرض لم يكن داخل حدودها عام 1967, كما نطالب الحكومة والشعب البريطانييْن باتخاذ جميع الخطوات الممكنة لإجبار إسرائيل على الإذعان لهذه المطالب، على أن تبدأ تلك الخطوات ببرنامج مقاطعة للمنتجات الإسرائيلية وسحب الاستثمارات منها وتطبيق عقوبات عليها".



المصدر : غارديان