كوشنر: لا لتوريد العنف وموقفنا من حرب غزة متوازن
آخر تحديث: 2009/1/15 الساعة 18:14 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/1/15 الساعة 18:14 (مكة المكرمة) الموافق 1430/1/18 هـ

كوشنر: لا لتوريد العنف وموقفنا من حرب غزة متوازن

كوشنر تحدث عن توازن في موقف باريس من الحرب على غزة (الفرنسية)

حذر وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر الليلة الماضية من "توريد" الصراع الجاري في غزة إلى بلاده, في إشارة إلى بعض أعمال العنف التي سجلت الأيام الماضية بفرنسا في سياق الاحتجاج على الحرب الإسرائيلية الشاملة التي تستهدف قطاع غزة منذ ثلاثة أسابيع. وفي الوقت نفسه دافع عن موقف باريس من هذه الحرب.
 
ونقلت يومية لاكروا الفرنسية اليوم عن كوشنر قوله في نقاش برلماني بالجمعية الوطنية -خصص للوضع في غزة- "إن الحكومة ستكون يقظة جدا لمنع أي توريد للنزاع لفرنسا". وأضاف أن المظاهرات مشروعة, لكنه شدد على أنه يتعين ألا تنحرف مسيرات التضامن (مع غزة) عن مسارها وتتحول إلى قلاقل".
 
وتابع الوزير الفرنسي في إطار عرضه لموقف الحكومة أمام نواب الجمعية الوطنية (الغرفة الأولى للبرلمان) أن على الفرنسيين من مختلف الأصول أن يبرهنوا على أن التعايش السلمي ممكن. وقد أيدت المعارضة اليسارية تصريحات الوزير بهذا الشأن وفقا الصحيفة.
 
توازن فرنسي
ودان نواب في الجلسة كل أعمال العنف التي وقعت مؤخرا على هامش مظاهرات منددة بالحرب الإسرائيلية على غزة. واستنكر نواب ما سموه "مظاهرات الكراهية ومناهضة السامية" في إشارة إلى الشعارات المناهضة لإسرائيل وكذلك استهداف بعض الكنس اليهودية في فرنسا بزجاجات حارقة.
 
ودافع وزير الخارجية الفرنسي عن موقف بلاده من الهجوم الإسرائيلي على غزة واصفا إياه بالمتوازن, واعتبر أن مسؤولية الحرب تتحملها مناصفة إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).
 
وقال إن إسرائيل تستخدم القوة بشكل غير متناسب مع أنه لا سبيل للحل العسكري, في حين أن حماس رفضت تجديد التهدئة ولا بد أن تكف عن إطلاق الصواريخ على البلدات الإسرائيلية على حد تعبيره.
 
وعدد كوشنر التحركات الدبلوماسية الفرنسية منذ بدء الحرب بما في ذلك جولة الرئيس نيكولا ساركوزي التي قام بها قبل أسبوع  وشملت سوريا ولبنان ومصر وإسرائيل والمناطق الفلسطينية المحتلة. وكان ساركوزي قد عرض والرئيس المصري حسني مبارك مبادرة لوقف الحرب على غزة.
 
وانتقد نواب يساريون في النقاش البرلماني تحرك ساركوزي وقالوا إنه تم  بشكل منفرد بدل أن يفعل ذلك في إطار أوروبي جماعي.
المصدر : الصحافة الفرنسية
كلمات مفتاحية: