تايمز: القذافي قد يزور لندن بدعوة من براون

epa01479046 Libyan leader Muammar Gaddafi meets with US Secretary of State Condoleezza Rice (not pictured) in Tripoli, Libya 05 September 2008. This is the first time since 1953 that a US Secretary of State has visited Libya. The United States is normalizing relations with Libya and Rice is



توقعت صحيفة تايمز اليوم أن يوجه رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون الدعوة لاثنين من زعماء العالم المثيرين للجدل -حسب وصفها- وهما الرئيسان الليبي معمر القذافي والفنزويلي هوغو تشافيز وذلك لحضور مؤتمر قمة عالمي عن النفط يعقد بلندن في ديسمبر/كانون الأول.

واعتبرت الصحيفة أن حضور الزعيم الليبي إلى بريطانيا بناء على هذه الدعوة ستكون هي الزيارة الرسمية الأولى له بعد سنوات من العزلة, مشيرة إلى أن نفس الحال ينطبق على تشافيز الذي نعتته ببطل الثورة الاشتراكية في أميركا الجنوبية.

وتعد قمة لندن المرتقبة متابعة للاجتماعات الدولية التي جمعت بين زعماء الدول المنتجة والمصدرة في السعودية الصيف الماضي.

وذكرت الصحيفة أن براون حريص على أن يبدو معنيا بالتصدي لقضية ارتفاع أسعار الوقود وبالعمل على تنسيق ما سمته "ردا دوليا" على زيادة الطلب على النفط.

ومع كل ما قد تسفر عنه دبلوماسية النفط –حسب تعبير الصحيفة- من نتائج, فمن المرجح أن يطغى خبر الزعماء الذين سيشاركون في القمة على المواضيع المدرجة في جدول الأعمال.

وكانت علاقات بريطانيا مع ليبيا قد قطعت منذ أكثر من عقدين من الزمان بعد مقتل الشرطية إيفون فليتشر برصاصات أطلقت من السفارة الليبية في لندن أثناء قيامها بحفظ الأمن لمظاهرة نظمت خارجها.

وقد ساءت العلاقات أكثر بعد تفجير طائرة أميركية فوق قرية لوكربي بإسكتلندا في 1988.

المصدر : تايمز