ذي إندبندنت: الانسحاب البريطاني من العراق العام المقبل
آخر تحديث: 2008/9/27 الساعة 11:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/27 الساعة 11:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/28 هـ

ذي إندبندنت: الانسحاب البريطاني من العراق العام المقبل

مصدر عسكري بريطاني: لن ننقل القوات المنسحبة من العراق إلى أفغانستان (روريترز-أرشيف)

نسبت صحيفة ذي إندبندنت في عددها الصادر اليوم السبت إلى مصدر عسكري بريطاني أن حرب بريطانيا في العراق ستنتهي قبل هذا الوقت من العام المقبل.

ولدى سؤاله عما إذا كانت هذه الخطوة تهدف إلى تعزيز القوات البريطانية في أفغانستان بعد تدهور الأوضاع الأمنية فيها، أجاب المصدر بالنفي.

وكان رئيس الحكومة غوردن براون قال قبل شهرين إن المهمة البريطانية في العراق ستشهد تغيرا جوهريا عام 2009، وستخرج معظم القوات التي تصل أعدادها بالكامل إلى 4100 قبل خريف العام الماضي، وسيبقى بضع مئات لتدريب القوات العراقية.

وأشارت الصحيفة إلى أن إنهاء المشاركة الحقيقية لبريطانيا في العراق ممكن في ظل تحسن الظروف الأمنية بالعراق.

وأكد المصدر أن تزويد الأسلحة والمتفجرات عبر الحدود الإيرانية قد تراجع بشكل كبير بفضل العمليات العسكرية البريطانية والعراقية، ولأن إيران "لا تريد عراقا لا ينعم بالاستقرار في الفترة الراهنة".

وفي هذا الإطار أيضا نقلت صحيفة ديلي تلغراف تأكيد المسؤول العسكري البريطاني في الدفاع أن المملكة المتحدة لا تعتزم نقل قواتها من العراق إلى أفغانستان عقب انسحاب القوات البريطانية من محافظة البصرة العراقية بشكل نهائي العام المقبل.

وأضاف المصدر الذي تحدث أمام مراسلي شؤون الدفاع قوله إن العدد الإجمالي للقوات البريطانية في أفغانستان هو ثمانية آلاف وهو "سقفنا" مع وجود أربعة آلاف في العراق يشكلون عبئا كبيرا على الموارد.

المصدر : ديلي تلغراف,إندبندنت