الأستروجين يمكن أن يقاوم شيخوخة الجلد
آخر تحديث: 2008/9/16 الساعة 17:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/16 الساعة 17:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/17 هـ

الأستروجين يمكن أن يقاوم شيخوخة الجلد

ذكرت ديلي تلغراف أن باحثين استخدموا هرمون الجنس الأنثوي لتحفيز إنتاج الكولاجين، المادة الكيميائية الطبيعية المسؤولة عن إعطاء الجلد نضرته الشبابية.
 
فالجلد عندما يشيخ يصبح أكثر هشاشة وتبدأ أجزاء مهمة من حمضه النووي في التوقف عن العمل. وهذه الأجزاء تشمل الكولاجين الذي يعطي الجلد مرونته المعروفة. وعندما ينهار الجلد بالطريقة الطبيعية يؤدي ذلك إلى زيادة عدد التجاعيد.
 
وأشارت الصحيفة إلى أن جراحي التجميل يستخدمون الكولاجين كحشوة لإزالة الخطوط الدقيقة، وكمستحضر في كثير من الكريمات المقاومة للتجاعيد.
 
وقالت ديلي تلغراف إن العلماء اليوم يعتقدون أنهم اكتشفوا طريقة لتحفيز الجسم على إنتاج الكولاجين.
 
فقد وضعوا هرمون أوستراديول ( شكل من أشكال الأستروجين) على جلد سبعين رجلا وامرأة بين سن الخامسة والسبعين ثلاث مرات يوميا لمدة أسبوعين. وبالإضافة لوضع الهرمون على الجلد غير المعرض للشمس مثل الأرداف، وضعوه أيضا بمناطق تضررت من الشمس مثل الوجه.
 
وتبين بعد دراسة عينة نسيج جلدي، تزايد إنتاج الكولاجين في الجلد الذي كان محميا من الشمس.
 
لكن لم يحدث مثل هذا التحسن في الجلد المتضرر، الأمر الذي يوحي بأن أشعة الشمس يمكن أن تعوق قدرة الجسم على تكوين الكولاجين الخاص به، وهذه النتيجة كانت مفاجئة بحسب خبراء من جامعة ميشيغان.
 
وختمت الصحيفة بأن أجزاء الجسم المعرضة للشمس عادة كالأذرع والوجه، تعاني من عملية تعرف باسم "الشيخوخة التصويرية" التي تجعل فيها أشعة الشمس فوق البنفسجية الجلد يبدو شائخا قبل الأوان.
المصدر : الصحافة البريطانية

التعليقات