غارديان: زعماء القبائل الباكستانية يهددون بالانضمام لطالبان
آخر تحديث: 2008/9/15 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/15 الساعة 15:57 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/16 هـ

غارديان: زعماء القبائل الباكستانية يهددون بالانضمام لطالبان

رجال قبائل أثناء مسيرة احتجاج سابقة بمدينة ميران شاه الحدودية (رويترز-أرشيف)

هدد عدد من زعماء القبائل الباكستانية بالانضمام إلى حركة طالبان إذا لم توقف الولايات المتحدة هجماتها عبر الحدود انطلاقا من أفغانستان.

واعتبرت صحيفة ذي غارديان البريطانية التي انفردت بالخبر في عددها الصادر اليوم تهديد شيوخ القبائل -الذين يمثلون نصف مليون باكستاني- بمثابة نزعة عدائية جديدة تجاه ما وصفته بتكتيك حربي أميركي جديد يقوم على تصعيد العمليات العسكرية داخل باكستان.

وكان شيوخ القبائل دعوا إلى اجتماع طارئ يوم السبت الماضي عقب الهجمات الصاروخية الأميركية على شمال وزيرستان الأسبوع المنصرم.

وقد توعد الزعيم القبلي مالك نصر الله في ميران شاه -وهي كبرى المدن بشمال وزيرستان- الولايات المتحدة بتجهيز جيش لمهاجمة القوات الأميركية في أفغانستان إذا لم توقف غاراتها على مناطق القبائل.

وتابع قائلا "وسنسعى للحصول على دعم من كبارنا في أفغانستان للقتال إلى جانبنا ضد أميركا".

وحذرت الصحيفة من أن هذه التطورات تنذر بتوسيع رقعة الصراع مع احتمال انضمام رجال عُرفوا من قبل باعتدالهم إلى مسلحي حركة طالبان الذين يتمركزون في المنطقة.

ورجحت الصحيفة أن تتم دراسة هذا الموضوع في المباحثات التي ستجرى في هذا الأسبوع بين رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون والرئيس الباكستاني الجديد آصف علي زرداري, الذي يقوم بزيارة خاصة لبريطانيا.

وتوقعت ذي غارديان أن يطلب براون من زرداري القيام بما سمته "عملا أكبر ضد المتشددين" في منطقة القبائل وربما التعاون مع الولايات المتحدة في مطالبتها بدمج تلك المنطقة ضمن حدود الصراع الدائر في أفغانستان باعتبارها ساحة حرب, وهي فكرة تعارضها باكستان بشدة.

المصدر : غارديان