هل يصبح سجين جنائي سابق رئيسا لبلدية القدس؟
آخر تحديث: 2008/9/11 الساعة 21:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/11 الساعة 21:16 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/12 هـ

هل يصبح سجين جنائي سابق رئيسا لبلدية القدس؟

هل يحول الحظر بين درعي وأحلامه؟ (رويترز-أرشيف)

قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الخميس إن إحدى أكثر الشخصيات السياسية جاذبية لدى الجماهير وأكثرها إثارة للجدل داخل إسرائيل، والذي قضى مدة في السجن في قضية رشوة عام 2000, ينوي العودة إلى المعترك السياسي بخوض الانتخابات المقبلة لاختيار رئيس جديد لبلدية القدس.

ونقلت الصحيفة عن الزعيم السابق لحزب شاس المتطرف إيرييه درعي قوله الأربعاء إنه سيخوض انتخابات رئاسة بلدية القدس, وهو منصب رفيع سبق أن شغله رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت معظم تسعينيات القرن الماضي.

وتستدرك الصحيفة بالقول إن ثمة عقبة واحدة تقف بين درعي وتحقيق طموحه ألا وهي أنه محظور من تولي منصب عام لمدة سبع سنوات -التي لن تنقضي إلا في يوليو/تموز من العام القادم- لكونه أدين في جرائم "مشينة" أخلاقيا.

غير أن محامي السياسي الإسرائيلي يعكفون على إعداد آراء قانونية لتقديمها للجنة الانتخابات المركزية من أجل تقليص مدة الحظر, كما يمكن لشيمون بيريز بصفته رئيسا لإسرائيل إصدار عفو بحق درعي.

ويأتي إعلان درعي في وقت بات الإسرائيليون يتوجسون من الزعامات التي تتبوأ مناصب عليا في الدولة وينتابهم القلق بشأن القيم الأخلاقية لدى المرشحين.

تجدر الإشارة إلى أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أولمرت –الذي سيتخلى عن منصبه في وقت لاحق من الشهر الحالي بعدما يختار حزب كاديما الذي ينتمي له رئيسا جديدا- ربما تتم مقاضاته جنائيا بتهم تتعلق بالاحتيال والرشوة.

المصدر : الصحافة الأميركية