غارديان: وقف نشر تقرير يدين تقصير المخابرات البريطانية
آخر تحديث: 2008/9/10 الساعة 13:42 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/9/10 الساعة 13:42 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/11 هـ

غارديان: وقف نشر تقرير يدين تقصير المخابرات البريطانية

الشرطة البريطانية تطوق موقعا لتفجيرات (الفرنسية-أرشيف)
ذكرت صحيفة غارديان أن تقريرا مهما عن تصرف الشرطة والمخابرات العسكرية البريطانية في  الاستعداد لهجمات السابع من يوليو/ تموز على لندن قد نُحي جانبا لأسباب قانونية.
 
وقالت الصحيفة إنه كان من المقرر أن تنشر لجنة الأمن والمخابرات، المكونة من مسؤولي أمن ونواب، تقريرها اليوم المتعلق باتصالات بين جهازي المخابرات العسكرية في لندن وشرطة وست يوركشاير.
 
فقد تولت اللجنة المذكورة مهمة إعداد تقرير العام الماضي بعد أن توصلت إلى أنه كان من المحتمل لفرص منع هجمات السابع من يوليو/تموز 2005 في لندن أن تكون أكبر إذا اتُخذت قرارات استقصائية مختلفة بين 2003 - 2005".
 
وأشارت الصحيفة إلى أنه كان أمام جهازي المخابرات والشرطة البريطانية  فرصا كثيرة لتحديد هوية محمد صديق خان وشهزاد تنوير، منفذي التفجيرات الانتحارية.
 
ويُعتقد أن التقرير ينتقد تبادل المعلومات بين أولئك الذين يقودون التحقيق مع المتآمرين وشرطة وست يوركشاير، وكذلك مدى خطورة تجاهل أو ضياع معلومات إرشادية هامة.
 
ونقلت الصحيفة عن مسؤولين ملمين بالقضية قولهم باحتمال عدم نشر تقرير اللجنة، الذي اطلع عليه غوردون براون، حتى العام القادم.
 
وقالت إن تعليق نشر التقرير ينقذ الشرطة ومسؤولي مكافحة الإرهاب من حرج جديد في وقت يدرسون فيه ما إذا كانوا سيعيدون محاكمة عدد من الأشخاص بتهمة التورط في المؤامرة المزعومة لتفجير طائرات فوق الأطلسي.
المصدر : الصحافة البريطانية