كلينتون يحجم عن تزكية أوباما للرئاسة
آخر تحديث: 2008/8/6 الساعة 14:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/6 الساعة 14:39 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/4 هـ

كلينتون يحجم عن تزكية أوباما للرئاسة

كلينتون: لا أحد جاهز لتولي الرئاسة (رويترز-أرشيف)

أوردت صحيفة ديلي تلغراف أن الرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون تجنب بوضوح التصريح عما إذا كان مرشح الحزب الديمقراطي لانتخابات الرئاسة مؤهلا لتولي سدة الحكم في الولايات المتحدة.

وذكرت الصحيفة البريطانية في عددها الصادر اليوم أن امتناع كلينتون عن الإدلاء بمثل ذلك التصريح يشير إلى استمرار الشرخ في طليعة الحزب الديمقراطي.

ورغم أن الرئيس السابق أعرب عن اعتقاده بأن أوباما سيلحق بغريمه الجمهوري جون ماكين الهزيمة في الانتخابات المزمع إجراؤها في نوفمبر/ تشرين الثاني, فقد امتنع عن القول إن المرشح الديمقراطي مهيأ لتولي المنصب الكبير.

وقال كلينتون في مقابلة مع قناة إيه بي سي التلفزيونية "بإمكانك أن تجادل بأنه لا أحد جاهز لكي يصبح رئيسا, وحتى لو كنت نائبا للرئيس لثماني سنوات فإن ذلك لا يعني أنك مؤهل تماما لتحمل ضغوط الرئاسة".

وعندما سئل نفس السؤال مرة أخرى أجاب "لم أقل إنه غير مؤهل, فالدستور يحدد مهلات الرئيس, ثم على الشعب أن يقرر من في اعتقاده يصلح أن يكون رئيسا. وأظن أن أمامنا خيارين...".

ورأت الصحيفة أن تلك التصريحات كشفت بوضوح أن كلينتون ما يزال يشعر بحزن عميق منذ انتخابات الحزب الديمقراطي التمهيدية التي حقق فيها أوباما فوزا بشق الأنفس على زوجته هيلاري. ونسبت إليه قوله إنه لم يتحدث إلى أوباما سوى مرة واحدة منذ أوائل يونيو/ حزيران الماضي.

وخلصت الصحيفة إلى القول إن ما حدث بين أوباما وكلينتون من شقاق قد يلحق ضررا بليغا بفرص المرشح الديمقراطي في الفوز على خصمه ماكين.

المصدر : ديلي تلغراف
كلمات مفتاحية: