براون: على الناتو وأوروبا إعادة تقييم العلاقة مع روسيا
آخر تحديث: 2008/8/31 الساعة 13:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/31 الساعة 13:25 (مكة المكرمة) الموافق 1429/9/1 هـ

براون: على الناتو وأوروبا إعادة تقييم العلاقة مع روسيا

براون تعهد بإنهاء اعتماد بلاده على نفط روسيا   (رويترز-أرشيف)
قال رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون في مقال له نشرته صحيفة ذي أوبزيرفر البريطانية، إن على أوروبا والناتو أن يعيدا تقييم علاقتهما مع روسيا عقب الأحداث الأخيرة في القوقاز، للحيلولة دون قيام موسكو بأي اعتداء آخر.

وحذر براون من أن روسيا تمسك بخناق أوروبا في ما يتعلق بمصادر الطاقة، وتعهد باتخاذ إجراءات مناسبة توقف اعتماد بريطانيا على النفط الروسي.

وكتب يقول "يجب علينا أن نواصل تقوية العلاقات عبر الأطلسي، وقد نحتاج إلى إجراء مزيد من اللقاءات المنتظمة تحت قبة مجموعة السبع الكبرى (G7)".

وقد وجه براون رسالة إلى موسكو اعتبرها في غاية البساطة قائلا "إذا أردتم -أي الروس- أن تحظوا بترحيب في المؤسسات الدولية الكبرى مثل مجموعة الثماني والتجارة العالمية وغيرها، فعليكم أن تقبلوا بأن الحقوق تقترن بالواجبات".

وتابع "نحن نريد أن تكون روسيا شريكا جيدا في مجموعة الثماني والمنظمات الأخرى، ولكنها لا تستطيع أن تختار وتلتزم بما تشاء من القوانين الدولية".

وحول الاعتماد على الطاقة، تعهد براون بالتخلص من اعتماد بلاده على النفط الروسي، ودعا الاتحاد الأوروبي إلى إحياء أجندة الطاقة، والاعتماد على منتجين آخرين لتلك المواد.

المصدر : الأوبزرفر