بوتين يتهم بوش بإثارة نزاع جورجيا لمساعدة ماكين
آخر تحديث: 2008/8/29 الساعة 22:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/29 الساعة 22:50 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/27 هـ

بوتين يتهم بوش بإثارة نزاع جورجيا لمساعدة ماكين

بوتين وبوش (الفرنسية-أرشيف)

نقلت تايمز عن رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اتهامه بوش بإثارة نزاع جورجيا لمساعدة جون ماكين للوصول إلى البيت الأبيض.
 
ففي أشد الادعاءات تفجرا منذ اندلاع أزمة أوسيتيا الجنوبية، قال بوتين إن الولايات المتحدة أثارت النزاع لمساعدة المرشح الجمهوري المعروف بانتقاده الصريح للكرملين.
 
وقال بوتين "الأمر ليس أن الجانب الأميركي لم يستطع لجم القيادة الجورجية من القيام بهذا العمل الإجرامي، بل إن الجانب الأميركي سلح ودرب الجيش الجورجي".
 
وأضاف "لماذا نضيع السنين في عقد مفاوضات صعبة والبحث عن تسويات معقدة في النزاعات العرقية؟ والأسهل تسليح أحد الأطراف ودفعه لقتل الطرف الآخر وينتهي الأمر".
 
وقال أيضا "الشبهة القائمة هي أن شخصا ما في الولايات المتحدة أحدث هذا النزاع بهدف جعل الموقف أكثر توترا ولإيجاد ميزة تنافسية لأحد المرشحين اللذين يتقاتلان على منصب رئيس الولايات المتحدة".
 
وأشار بوتين إلى أن مسؤولي الدفاع عنده أبلغوه بأن الأميركيين كانوا يعملون في منطقة النزاع في جورجيا أثناء القتال.
 
وأضاف "يجب الإقرار بأنهم فعلوا ذلك بناء على أوامر مباشرة من قادتهم. ولهذا فإنهم كانوا ينفذون هذه الأوامر ويفعلون ما أُمروا به، والشخص الوحيد الذي يستطيع إعطاء هذه الأوامر هو قائدهم".
 
ومن جهته سارع البيت الأبيض لتفنيد تلك الادعاءات بأنها عارية عن الصحة وأنها نصيحة سيئة من مسؤولي الدفاع لديه.
 
وقالت الصحيفة إن ادعاءات بوتين أذيعت عندما ولى الرئيس مدفيديف ظهره لموجة من الإدانة الغربية وتوجه لطلب دعم من الشرق في قراره يوم الثلاثاء للاعتراف باستقلال أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية عن جورجيا.
 
لكن الصين وقادة كزاخستان وطاجكستان وأوزبكستان وقرغيزستان رفضوا الالتفاف حول رفيقتهم روسيا في قمة منظمة شنغهاي للتعاون، رغم مناشدة مدفيديف لإدانة "العدوان" الجورجي.
 
وأشارت تايمز إلى البيان المشترك الذي صدر عن القمة وامتدح دور موسكو الإيجابي في تعزيز السلام في القوقاز لكنه أكد أيضا على الحاجة لاحترام الحدود القائمة.
المصدر : الصحافة البريطانية
كلمات مفتاحية:

التعليقات