السي آي أيه تنفي مجددا اتهامها بالتزوير في حرب العراق
آخر تحديث: 2008/8/23 الساعة 13:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/23 الساعة 13:17 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/22 هـ

السي آي أيه تنفي مجددا اتهامها بالتزوير في حرب العراق

البيت الأبيض علم مطلع 2003 أن صدام حسين لا يملك أسلحة دمار شامل
 (الأوروبية-أرشيف)
قالت صحيفة واشنطن بوست الأميركية اليوم السبت إن الجدل بشأن ما جاء في كتاب -حقق أفضل المبيعات- حول الغش الذي مارسه البيت الأبيض بشأن العراق، قد ازداد عمقا أمس عندما جددت وكالة المخابرات المركزية (سي آي أيه) نفيها أن تكون قد ساعدت إدارة بوش على تزييف وثائق تربط الرئيس الراحل صدام حسين بتنظيم القاعدة.

وكان رون ساسكيند قد قال في كتابه "سبيل العالم" الذي صدر قبل شهر، إن البيت الأبيض علم مطلع 2003 أن صدام حسين لا يملك أسلحة دمار شامل، ولكنه مضى قدما إلى الحرب.

وكتب ساسكيند يقول إن تلك المعلومات قد تم تمريرها إلى المخابرات الأميركية والبريطانية في الاجتماعات السرية التي جرت مع رئيس الاستخبارات العراقية حينذاك طاهر حبوش.

وأضاف مؤلف الكتاب أن مسؤولين في البيت الأبيض أصدروا أوامر بتزوير مبررات للحرب للتأثير على الرأي العام، وقال إن السي آي أيه دفعت خمسة ملايين دولار لحبوش وساعدته على العيش في الأردن بعد الحرب.

وفي أواخر 2003 طلب البيت الأبيض من السي آي أيه الاستفادة من حبوش في تلفيق رسالة تظهر أن العراق ساعد في تدريب محمد عطا المتهم في أحداث 11 سبتمبر/أيلول، وقد ظهرت تلك الرسالة في العراق في ديسمبر/كانون الأول 2003، ولكن مصداقيتها سرعان ما أضحت محل شك.

وقالت الصحيفة إن السي آي أيه والبيت الأبيض رفضا ما جاء في كتاب ساسكيند لدى صدوره، ثم أصدرت السي آي أيه أمس نفيا قاطعا لتورطها في عملية التزوير، بعد أن أجرت ما أسمته بتحقيق داخلي مع مسؤولين كانوا على اطلاع مباشر على العمليات في العراق آنذاك.

بيد أن ساسكيند أصر على صحة ما ذهب إليه في كتابه واتهم السي آي أيه والبيت الأبيض بتنظيم حملة تشويه للحقائق، وقال إن ما خلص إليه معزز بمقابلات لساعات طويلة بعضها مسجل، "ولا يوجد هناك أدنى شك في كل ذلك".

وأشارت الصحيفة إلى أن مزاعم الكتاب دفعت بلجان المراقبة في مجلسي النواب والشيوخ لإصدار رسائل لمسؤولين سابقين ومحليين في السي آي أيه تطالبهم بمعلومات حول عمليات التزوير بهدف التحقيق في القضية.

المصدر : واشنطن بوست