ماكين متهم بالسرقة الأدبية (الفرنسية-أرشيف)

شككت صحيفة ديلي تلغراف في نزاهة المرشح للرئاسة الأميركية عن الحزب الجمهوري جون ماكين بسبب ما تكشف من أن الأحاديث التي أدلى بها أثناء حملته الانتخابية بدا وكأنها احتوت على معلومات مسروقة من مصادر من بينها موسوعة ويكيبيديا الإلكترونية.

وذكرت الصحيفة في تقرير إخباري من واشنطن نشرته اليوم أن تساؤلات أثيرت حول مدى صحة القصة التي كثيرا ما ظل السيناتور ماكين يرددها عن حارس السجن في فيتنام الشمالية الذي رسم صليبا على الرمال, وكان آخر مرة روى فيها القصة نفسها في حوار عن الدين نهاية الأسبوع الماضي وحظي بتغطية تلفزيونية واسعة.

وأثارت تلك الحادثة حفيظة المدونين على شبكة الإنترنت الذين زعموا أن المرشح الجمهوري لم يكتف بتحوير القصة بل عمد إلى اختراعها أو انتحالها من قصة مماثلة رواها الأديب السوفياتي المنشق الراحل ألكسندر سولجنيستين.

وفي هذه الأثناء حامت شكوك حول صحة حديث أدلى به ماكين عن جورجيا بعد أن ظهر أنه يحمل سمات مشتركة كثيرة مع بيانات عن الولايات المتحدة منشورة على موقع ويكيبيديا, وهي موسوعة على الإنترنت يؤلفها الجمهور.

واكتشفت مجلة الكونغرس الفصلية أن فقرتين من حديث السيناتور الجمهوري الذي أدلى به في 11 أغسطس/آب مأخوذة تماما تقريبا من ويكيبيديا وأن ثلث ما ورد في حديثه يحتوي على معلومات متطابقة بشكل لافت مع ما جاء بالموسوعة.

المصدر : ديلي تلغراف