برنامج الأسلحة البيولوجية الأميركي يهدد الشعب نفسه
آخر تحديث: 2008/8/14 الساعة 16:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/8/14 الساعة 16:38 (مكة المكرمة) الموافق 1429/8/11 هـ

برنامج الأسلحة البيولوجية الأميركي يهدد الشعب نفسه

تجارب مخبرية على جراثيم (الفرنسية-أرشيف)
كتبت لوس أنجلوس في افتتاحيتها اليوم أن برنامج الأسلحة البيولوجية الأميركي قد نما لدرجة أصبح يشكل معها تهديدا للشعب الأميركي نفسه.
 
وأقصى ما يمكن أن يقال عن علماء الأسلحة البيولوجية السوفيات إنهم لم يقتلوا أي شخص. لكننا لا نستطيع أن نقول نفس الشيء عن علمائنا. فهناك شخص مثل بروس إيفنز، في معهد الأبحاث الطبية للجيش الأميركي للأمراض المعدية بفورت ديتريك، قد حول جراثيم الجمرة الخبيثة المسحوقة إلى سلاح فتاك.
 
ومن المثير للسخرية أن العلماء السوفيات كانوا يصنعون أسلحة هجومية. وعلماؤنا منذ العام 1969 كانوا يعملون بحزم للدفاع عنا.
 
وأحد هؤلاء المدافعين عنا قتل خمسة أشخاص وأصاب 17 آخرين بالمرض ودفع الدولة إلى حالة من الهستيريا لأسابيع في خريف 2001. وبعد سبع سنوات من التحقيقات الفدرالية تم التعرف على مصدر سلالة الجمرة الخبيثة المميتة وكان برنامجنا للدفاع البيولوجي في فورت ديتريك.
 
وقالت الصحيفة إن مقالة في مجلة الأمن البيولوجي والإرهاب البيولوجي المتخصصة في تحليل الإنفاق الحكومي على الدفاع البيولوجي في الفترة من 2001 إلى 2008، صرحت في بداية هذا العام بأنه قد تم تخصيص 49.66 مليار دولار للدفاع البيولوجي المدني. لكن وفقا لأحد الخبراء في المجال كان الإنفاق الفعلي أكبر من ذلك حيث بلغ 57 مليار دولار.
 
ونبه الخبير ومعه لفيف كبير من المتخصصين إلى ضرورة إعادة مراجعة قائمة من الكائنات الجرثومية الممرضة التي زادت بطريقة كبيرة والتدقيق فيها ومراقبة الذين يشتغلون عليها، خاصة أن عددهم قد يتراوح الآن بين 15 و16 ألف شخص.
 
وقالت لوس أنجلوس إن الدرس المستفاد من خطابات الجمرة الخبيثة التي أطلقت في السابق داخل الولايات المتحدة ليس أننا في خطر من هجوم أسلحة بيولوجية من إرهابيين، لكن منظومة الدفاع البيولوجي الأميركية نفسها هي التي أصبحت تشكل تهديدا.
 
وأضافت أن على الإدارة الأميركية القادمة أن تكشف عن تجاوزات الدفاع البيولوجي لإدارة بوش وتجعل معظم آلاف علماء الأحياء المجهرية يعكفون على فك شفرة الجراثيم التي نحن بحاجة فعلية للقلق منها.
المصدر : الصحافة الأميركية