الهند تتهم أميركا بالتضحية بفقراء العالم
آخر تحديث: 2008/7/31 الساعة 13:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/31 الساعة 13:18 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/29 هـ

الهند تتهم أميركا بالتضحية بفقراء العالم

كمال نات يلقي باللوم على الولايات المتحدة (الفرنسية-أرشيف)

اتهمت الهند الولايات المتحدة الأميركية بتغليب مصالحها التجارية على سبل عيش مليار نسمة من أفقر سكان العالم فيما أنحت كل دولة باللائمة على الأخرى لانهيار مفاوضات التجارة العالمية في جنيف.

وقد خيمت أجواء مريرة بين الدول الرئيسة طوال تسعة أيام من المفاوضات -التي وصفتها صحيفة غارديان البريطانية في عددها اليوم بأنها كانت مضنية وعقيمة– كرّست المخاوف من أن الأمر قد يستغرق سنوات لإنعاش جولة الدوحة.

وأبلغ وزير التجارة الهندي كمال نات الصحفيين أمس الأربعاء أن الشيء الأهم هو الأمن المعيشي للمزارعين الفقراء الضعفاء وهو ما لم يمكن مقايضته بالمصالح التجارية للدول المتقدمة, مشيرا إلى أن موقف بلاده هذا حظي بتأييد مائة دولة تمثل مليار مزارع يعيشون على الكفاف.

وكانت المفاوضات -التي عقدت في مقر منظمة التجارة العالمية بجنيف وحضرها وزراء أكثر من ثلاثين دولة- قد انهارت في وقت متأخر يوم الخميس بسبب إصرار الهند على ضرورة السماح للدول النامية بحماية قطاعاتها الزراعية في وجه الارتفاع المفاجئ في الواردات المدعومة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وانضمت الصين إلى الهند في توجيه أصابع الاتهام, حيث وصفت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) في مقال افتتاحي سلوك الدول الغنية بالأنانية وقصر النظر وحملتها مسؤولية انهيار المفاوضات في اللحظة الأخيرة.

وأبدت دول أخرى غضبها من أن بعض القضايا الأكثر إثارة للجدل -بما فيها الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لمزارعي القطن- لم تطرح على مائدة التفاوض في جنيف، مما حدا بوزير تجارة بوركينا فاسو مامادو سانو إلى دق ناقوس الخطر من أن صناعة القطن في بلاده تواجه الانقراض.

المصدر : غارديان