لوموند: الجنائية الدولية.. كثير من السياسة قليل من القانون
آخر تحديث: 2008/7/17 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/17 الساعة 00:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/15 هـ

لوموند: الجنائية الدولية.. كثير من السياسة قليل من القانون

مارشال: العالم الثالث يعتبر مورينو أداة في يد الغرب (رويترز-أرشيف)

اعتبر الباحث الفرنسي في المركز الوطني للبحوث العلمية بباريس رولان مارشال أن إصدار مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس السوداني عمر البشير لا يستند إلى أساس قانوني، كما أنه قد يقوض جهود السلام في دارفور.

مارشال قال في مقابلة له مع صحيفة لوموند إن الصراع في دارفور هو الذي يعبئ الرأي العام الغربي أكثر من غيره.

وأشار إلى أنه من الناحية الإنسانية البحتة تم تقويض هذه الأزمة, لكن الأمور تدهورت منذ فشل اتفاقيات أبوجا في مايو/ أيار 2006.

"
تقديم مذكرة احتجاز بحق البشير لا يمكن في النهاية أن يقتصر عليه بل سيطال رموز نظامه بأكمله, ما يضفي ضبابية على الدعوى المقدمة أصلا ضده ويهدد بتقويض المصداقية القضائية للمحكمة الجنائية الدولية
"
مارشال
وأرجع الخبير هذا التدهور إلى الحكومة وإلى المليشيات التابعة لها من جهة وإلى المتمردين من جهة أخرى.

لكنه شدد على أن مشاكل السودان لا تقتصر على أزمة دارفور, مبرزا في هذا الإطار اتفاقيات السلام بين الحكومة والجيش الشعبي في الجنوب, محذرا من أن مذكرة اعتقال البشير قد تعيق التقدم في هذا المسار العسير أصلا.

وفي رده على سؤال حول ما إذا كان المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لويس مورينو أوكامبو قد ذهب أبعد من اللازم برفعه دعوى ضد رئيس لا يزال على رأس دولته, قال مارشال إنه يبدو أن المحكمة تمارس كثيرا من السياسة وقليلا من القانون.

وقال في هذا الإطار إن أوكامبو الذي يحظى بشعبية كبيرة في العواصم الغربية ينظر إليه في عواصم دول العالم الثالث على أنه إحدى أدوات الغرب التي يستخدمها لتمرير وجهة نظره بوصفها وجهة نظر القانون الدولي.

وحذر الباحث الفرنسي من أن تقديم مذكرة احتجاز بحق البشير لا يمكن في النهاية أن يقتصر عليه بل سيطال رموز نظامه بأكمله, ما يضفي ضبابية على الدعوى المقدمة أصلا ضده ويهدد بتقويض المصداقية القضائية للمحكمة الدولية.

المصدر : لوموند