مجلس الأنبار يطالب بتأجيل نقل الصلاحيات الأمنية للعراقيين
آخر تحديث: 2008/7/13 الساعة 15:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/13 الساعة 15:48 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/11 هـ

مجلس الأنبار يطالب بتأجيل نقل الصلاحيات الأمنية للعراقيين

مجلس الأنبار يشكك في قدرة الجيش العراقي على تولي الأمن (رويترز-أرشيف)

ناشد مجلس محافظة الأنبار غربي العراق الجيش الأميركي بتأجيل نقل مسؤولياته الأمنية بالمحافظة إلى القوات العراقية حتى نهاية العام الجاري على أقل تقدير.

وقالت نيويورك تايمز التي أوردت النبأ بعددها الصادر اليوم الأحد إن أي تأجيل بهذا الخصوص يعد بمثابة ضربة للجهود الأميركية التي تعمل على الإيعاز بأن تحولا أمنيا كبيرا قد شارف على الاكتمال بالمحافظة التي كانت "معقلا للمتطرفين السنة".

وأضافت الصحيفة أن المناشدة ستؤجج على الأرجح مخاوف أهالي الأنبار من أن النزاع الدائر بين القوتين الرئيستين فيها وهما الحزب الإسلامي العراقي ومجالس الصحوة، قد يتفاقم ليتحول إلى نزاع مسلح.

ونسبت إلى رئيس مجلس المحافظة عبد السلام العاني وهو عضو بالحزب الإسلامي، قوله إن تأجيل نقل الصلاحيات الأمنية مطلوب لأن العراقية غير قادرة بعد على إحكام سيطرتها على حدود المحافظة التي تتاخم الأردن وسوريا والعربية السعودية.

وأشار العاني إلى أن التأجيل لا بد أن يستمر حتى عقب الانتخابات المحلية التي لا يتوقع لها أن تجرى حتى نهاية العام الحالي بأحسن الأحوال.

واتهم مسؤولون بمجالس الصحوة الحزب الإسلامي المهيمن على الساحة في الأنبار بالسعي للتلاعب بالانتخابات المقبلة، واستبدال رئيس الشرطة فيها اللواء طارق يوسف بآخر أضعف حتى يغض الطرف عن عمليات التلاعب بأصوات الناخبين، وهو ما نفاه الحزب مرارا وتكرارا.

المصدر : نيويورك تايمز