صحيفة: ادفع ربع مليون دولار وقابل تشيني أو رايس
آخر تحديث: 2008/7/13 الساعة 11:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/7/13 الساعة 11:53 (مكة المكرمة) الموافق 1429/7/11 هـ

صحيفة: ادفع ربع مليون دولار وقابل تشيني أو رايس

تشيني أو رايس.. تكلفة المقابلة باهظة (رويترز-أرشيف)

كشفت صنداي تايمز اليوم عن أن ناشطا بإحدى جماعات الضغط ومن المقربين من البيت الأبيض الأميركي يعرض ترتيب لقاءات مع كبار الشخصيات بإدارة الرئيس جورج بوش، لمن يتبرع بربع مليون دولار تذهب إلى إنشاء مكتبة خاصة تخليدا لفترة رئاسة بوش.

ونقلت الصحيفة عن ستيفن باين –الذي يزعم أنه جمع أكثر من مليون دولار في شكل تبرعات للحزب الجمهوري السنوات الأخيرة– القول إنه مستعد لترتيب لقاءات مع ديك تشيني نائب الرئيس ووزيرة الخارجية كوندوليزا رايس وغيرهما من كبار المسؤولين نظير 250 ألف دولار تدفع لإقامة مكتبة الرئيس الخاصة في تكساس.

وأضاف باين –الذي رافق بوش وتشيني في العديد من رحلاتهما الخارجية– أنه سيسعى أيضا لترتيب لقاء مع الرئيس نفسه.

وذكرت صنداي تايمز أن هذا الكشف يثبت الشكوك التي ظلت تحوم طويلا حول المحسوبيات التي تعرض مقابل دفع تبرعات للمكتبات التي ينشئها الرؤساء الأميركيون المنتهية ولايتهم لحفظ أرشيفهم وتراثهم السياسي.

وعلى عكس التبرعات للحملات الانتخابية, فإن التبرع لإقامة المكتبات لا يقتضي الكشف عن هويات المتبرعين، وليست هنالك حدود للمبالغ المتبرع بها ولا قيود على مساهمات الأجانب.

وأوضحت الصحيفة أنها أجرت تحقيقا سريا حول الموضوع فطلبت من باين ترتيب لقاءات في واشنطن لرئيس سابق من دول آسيا الوسطى يعيش بالمنفى. فما كان من باين إلا أن طلب نظير ذلك مبلغا بين ستمائة ألف و750 ألف دولار أميركي يذهب ثلثه مباشرة إلى مشروع إقامة مكتبة بوش.

وقال الناشط الأميركي إن باقي مبلغ 750 ألف دولار سيذهب إلى شركة الضغط التي يملكها واسمها ويرلد وايد إستراتيجيك بارتنرز.

المصدر : صنداي تايمز

التعليقات