لوموند: أدلة تؤيد رواية واشنطن بشأن النووي السوري
آخر تحديث: 2008/6/19 الساعة 07:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/19 الساعة 07:51 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/16 هـ

لوموند: أدلة تؤيد رواية واشنطن بشأن النووي السوري

الوكالة اعتمدت على صور لأقمار صناعية من دول مختلفة وتحقيقات كانت قد قامت بها في الماضي حول نشاطات كوريا الشمالية (رويترز-أرشيف)

نسبت صحيفة لوموند الفرنسية لمصادر بوكالة الطاقة الذرية قولها إن لديها معلومات من مصادر غير أميركية تدعم رواية واشنطن حول المفاعل النووي السوري الذي تتهم دمشق بأنها كانت تشيده بالتعاون مع كوريا الشمالية في موقع "الكبار" على ضفاف نهر الفرات.

ويأتي ذلك في وقت يتأهب فيه مفتشون تابعون للوكالة الدولية للطاقة الذرية أيام 22 و23 و24 يونيو/ حزيران الحالي لزيارة موقع "الكبار" السوري الذي دمرته قبل أشهر طائرات إسرائيلية بتهمة استخدامه لإنشاء مفاعل نووي سري.

الوكالة قالت إنها اعتمدت في تقييمها على صور لأقمار صناعية من دول مختلفة وتحقيقات كانت قد قامت بها في الماضي بشأن نشاطات كوريا الشمالية, فضلا عن بحوث أجرتها الوكالة حول الشبكات السرية التي تتاجر بالمعدات النووية عبر العالم.

لوموند قالت إن سوريا تصبح بذلك الدولة الثالثة في الشرق الأدنى والأوسط بعد ليبيا وإيران التي تتجه إليها الاتهامات في مجال انتشار الأسلحة النووية.

ويأتي طرح ملف "مفاعل الكبار" الذي يعتبر أحد أهم الألغاز النووية في السنوات الأخيرة في وقت حساس للغاية لدى الأوساط الدبلوماسية بالشرق الأوسط.

فسوريا تجري مباحثات غير مباشرة مع إسرائيل بالتزامن مع إشارات قدمها الرئيس السوري بشار الأسد للغرب سعيا إلى فك العزلة الدولية عن بلاده.

المصدر : لوموند