صحيفة أميركية ترحب بالتحالف مع العراق
آخر تحديث: 2008/6/15 الساعة 15:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/15 الساعة 15:36 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/12 هـ

صحيفة أميركية ترحب بالتحالف مع العراق

المالكي: العراق لن يكون تابعا لإيران (الجزيرة -أرشيف)

حذرت صحيفة أميركية نافذة من أن إيران تستحث الخطى لتضع نفسها موضع المدافع والحليف الإستراتيجي للعراق مع ما يحمله ذلك من مضامين ذات مغزى لدول الشرق الأوسط الأخرى, مشيرة إلى أن الحكومة العراقية تلمح إلى رغبتها في إقامة تحالف مع الولايات المتحدة.

ففي افتتاحية بعنوان "شراكة مع العراق" نشرتها اليوم, قالت صحيفة واشنطن بوست إن الولايات المتحدة إذا كان يتعين عليها الدخول في التزام رسمي للدفاع عن العراق من أي عدوان خارجي, فمن الملائم عندئذ الحصول على موافقة الكونغرس قبل إبرام اتفاق في هذا الصدد.

وترى الصحيفة أن الخطر الأكبر يكمن في الضغط الذي ستمارسه إيران وحلفاؤها على رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي لإجباره على التراجع عن إبرام شراكة مع واشنطن.

وأشارت إلى تصريح المالكي الجمعة الماضية الذي نفى فيه رغبة بلاده في أن تصبح تابعا لإيران بل دولة عربية مستقلة تتطلع للولايات المتحدة لضمان أمنها.

وقالت إن ذلك مكسب واضح للولايات المتحدة في مهمتها الملحة المتمثلة في مواجهة ما وصفته بالمسعى الإيراني للهيمنة على الشرق الأوسط.

وذكرت أن ذلك يعني أن العراق -ذلك البلد الذي يقف على ثاني أكبر احتياطي من النفط في العالم وهمزة الوصل الإستراتيجية في الشرق الأوسط- قد يخرج من الحرب والاضطراب الذي دام خمس سنوات حليفا لأميركا حتى ولو ظلت علاقته مع إيران حميمة.

على أن ما يثير حفيظة منتقدي الاتفاق الأمني أن إدارة الرئيس جورج بوش ربما تكون عاكفة على صياغة علاقة مع العراق على غرار علاقاتها مع اليابان وكوريا الجنوبية.

ونقلت الصحيفة عن منتقدي الاتفاقية قولهم بأنهم صعقوا بمقترحات المرشح الجمهوري السيناتور جون ماكين والتي يشير فيها إلى أن القوات الأميركية قد تبقى في العراق لعقود من الزمن إذا لم تتكبد خسائر في الأرواح على نحو ما جرى في اليابان وكوريا الجنوبية.

ومع ذلك –تقول الصحيفة– فإن تحالف الولايات المتحدة مع كل من اليابان وكوريا الجنوبية ظل من بين أنجح التحالفات في التاريخ الأميركي.

المصدر : واشنطن بوست