أوباما يوجه أعنف انتقادات لبرنامج ماكين الاقتصادي
آخر تحديث: 2008/6/11 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/6/11 الساعة 00:10 (مكة المكرمة) الموافق 1429/6/8 هـ

أوباما يوجه أعنف انتقادات لبرنامج ماكين الاقتصادي

أوباما وعد فقراء أميركا بمساعدات اقتصادية (الفرنسية-أرشيف)

بدأ مرشح الحزب الديمقراطي باراك أوباما أمس الاثنين جولة لعدد من الولايات الأميركية بهجوم لاذع على السياسات الاقتصادية لمنافسه في الانتخابات الرئاسية القادمة عن الحزب الجمهوري جون ماكين.

ففي أقوى انتقاد لأجندة ماكين الاقتصادية, قال أوباما إن إدارة غريمه ستكون امتدادا لسياسات الرئيس بوش الاقتصادية المتداعية, طبقا لصحيفة نيويورك تايمز الصادرة اليوم.

وقالت الصحيفة إن أوباما –الذي كان يخاطب حشدا في ولاية كارولينا الشمالية أمس– ألقى الضوء على مقترحاته الرامية إلى مساعدة الأميركيين المنهكين اقتصاديا والتي ترتكز على خفض الضرائب المفروضة على العائلات المتوسطة الدخل والمتقاعدين, وجملة من الحوافز الاقتصادية تبلغ 50 مليار دولار, وتوسيع مظلة المزايا المقدمة للعاطلين عن العمل, ودفع إعانات لملاك المنازل الذين يواجهون خطر مصادرة منازلهم قيد الرهن.

وطالب أوباما بدور أكبر للحكومة في إعادة العافية للاقتصاد الأميركي ومساعدة الأسر المعوزة, وهو ما اعتبرته الصحيفة تباينا صارخا مع برنامج جون ماكين الاقتصادي الذي اقترح خفضا في الضرائب للشركات وخفضا آخر لتحفيز الاقتصاد.

واستطردت الصحيفة قائلة إنه في الوقت الذي حاول فيه أوباما الربط بين السياسات الاقتصادية لماكين وبوش, نأى ماكين بنفسه عن الرئيس بأن نادى بدور أكبر للحكومة في مساعدة ملاك المنازل.

وذكرت الصحيفة أن المرشح الديمقراطي تحدث عن "العمال المسحوقين في أوهايو, وإنديانا, وبنسلفانيا, وويسكونسن الذين يعانون في سداد قيمة فواتيرهم وشراء البنزين", منحيا باللائمة في ذلك على الرئيس بوش وحلفائه بمن فيهم ماكين.

المصدر : نيويورك تايمز