غارديان: مخاوف من انتشار تصميمات القنبلة النووية بالسوق السوداء العالمية
آخر تحديث: 2008/5/31 الساعة 16:32 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/31 الساعة 16:32 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/27 هـ

غارديان: مخاوف من انتشار تصميمات القنبلة النووية بالسوق السوداء العالمية

خان يعتبر القضية السويسرية دليلا على أن من يريد السلاح النووي يمكنه الحصول إليه من الغرب (الفرنسية-أرشيف)

نسبت صحيفة غارديان البريطانية لمحققين يتعقبون نشاطات شبكات مهربي التكنولوجيا النووية قولهم إن تصاميم وكتيبات حول كيفية تصنيع قنابل ورؤوس نووية, يخشى أن تكون معروضة حاليا في السوق السوداء العالمية.

الصحيفة قالت إن التحذير من احتمال بيع التكنولوجيا النووية يأتي في وقت كشفت فيه الحكومة السويسرية أنها قامت بتدمير عشرات الآلاف من الوثائق التي عثرت عليها في بيت المهندس السويسري يورس تينر المحتجز منذ أربع سنوات للاشتباه في صلته بشبكة تهريب التكنولوجيا النووية التي كان العالم الباكستاني عبد القدير خان يديرها.

غارديان قالت إن شبكة خان هربت مواد نووية وتجهيزات ومعلومات خاصة بتصميم وصناعة أسلحة نووية، وذلك إلى كل من ليبيا وإيران وكوريا الشمالية.

كما ذكرت أن السويسريين أصيبوا بالذهول بعد إعلان رئيسهم باسكال كوتشبين الأسبوع الماضي أن ملفات تينر, التي تقدر بثلاثين ألف وثيقة قد تم تمزيقها.

وأرجع كوتشبين سبب هذا التصرف الذي دفع بعضهم إلى المطالبة بتحقيق برلماني في ملابساته, إلى الحرص على الحيلولة دون وقوع هذه التكنولوجيا في أيادي منظمات إرهابية أو بلدان لا يسمح لها بامتلاك هذه التقنيات.

وحسب الصحيفة فإن تمزيق هذه الوثائق جاء نتيجة لضغوط أميركية وسط مخاوف حقيقية من أن تكون هذه المواد قد انتشرت بالفعل أو هي محتملة الانتشار في المستقبل.

ونقلت الصحيفة عن مفتش الأسلحة السابق بالأمم المتحدة ديفد أولبرايت قوله "من المدهش أن يكون لدى هؤلاء الأشخاص كل هذه المعلومات الحساسة بشكل لا يصدق حول التسلح وأجهزة الطرد المركزي الغازية".

وأضاف أولبرايت أنه على يقين من أن الولايات المتحدة لديها نسخة من هذه الوثائق, لكن السؤال المهم هو "من ذا أيضا حصل على نسخ هذه الوثائق؟, إذ لا يصدق أن يكون تينر وأخوه المحتجز هو الآخر الوحيدين اللذين اطلعا على هذه الوثائق".

وفي أول مقابلة له منذ عام 2004 قال عبد القدير خان لغارديان إن القضية السويسرية دليل على أن أي شخص يود صناعة قنبلة ذرية يمكنه الحصول على التقنيات الضرورية لذلك في الغرب.

المصدر : غارديان