الجامعات البريطانية على مشارف خطوة تاريخية (رويترز-أرشيف)

يبحث أساتذة الجامعات المنضوون تحت لواء اتحاد الجامعات والكليات البريطانية في مؤتمرهم السنوي بمدينة مانشيستر اليوم في إمكانية قطع علاقاتهم مع الجامعات الإسرائيلية.

وقالت صحيفة ديلي تلغراف اللندنية في عددها اليوم إن أعضاء الاتحاد سيسلطون الضوء في اجتماعهم على "الكارثة الإنسانية التي فرضتها إسرائيل على قطاع غزة".

وكان الاتحاد قد أجاز اقتراحا العام الماضي يلزم كافة فروعه بالتشاور مع الأعضاء حول مسألة قطع العلاقات مع الجامعات الإسرائيلية.

وبحسب الصحيفة, فإن الاقتراح يحث أعضاء الاتحاد على الأخذ بعين الاعتبار "التواطؤ الواضح" لمعظم الأكاديميين الإسرائيليين في "الكارثة الإنسانية المفروضة على غزة من قبل إسرائيل".

وينص الاقتراح على أن يطلب من الأعضاء "النظر في المضامين الأخلاقية والسياسية المترتبة على الروابط التربوية مع المؤسسات الإسرائيلية" كما أنه يؤكد أن "انتقاد إسرائيل أو السياسة الإسرائيلية لا ينطوي من ثم على مناهضة السامية".

غير أن الاقتراح يلفت الانتباه -كما تشير الصحيفة- إلى "استمرار بناء المستوطنات غير الشرعية, وقتل المدنيين, واستحالة الحياة المدنية, بما فيها التعليم" نتيجة للاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

المصدر : ديلي تلغراف