فرنسا تجري اتصالات مع حماس
آخر تحديث: 2008/5/20 الساعة 14:12 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/20 الساعة 14:12 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/15 هـ

فرنسا تجري اتصالات مع حماس

اعتراف كوشنر لا يرضي واشنطن ولندن (الفرنسية-أرشيف)

اعترفت فرنسا أمس الاثنين أنها أجرت اتصالات غير رسمية مع حركة المقاومة الإسلامية في فلسطين (حماس)، لكنها نفت في الوقت نفسه إقامة أي علاقات معها.

وقالت صحيفة ذي غارديان اللندنية في عددها الصادر اليوم إن دبلوماسياً فرنسياً متقاعداً هو من تولى إجراء تلك الاتصالات, واصفة ذلك بأنه خرق للمقاطعة التي تفرضها اللجنة الرباعية للشرق الأوسط على حماس.

وأضافت الصحيفة أن بريطانيا ترى أن شروط الدخول في مفاوضات مع حماس لم تتغير لأن الأخيرة لم تلتزم بها.

وكان وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر أكد أن بلاده ظلت تجري اتصالات، لكنها لم تقم علاقات مع قادة حماس طوال عدة أشهر مضت, قائلاً "ينبغي أن نكون قادرين على التفاوض إذا كنا نرغب في لعب دور".

ويأتي الاعتراف عقب ما ورد في تقرير بأن سفير فرنسا السابق لدى العراق إيف دو لا ميسوزيير التقى القيادي في حركة حماس محمود الزهار ورئيس وزراء الحكومة المقالة إسماعيل هنية في غزة الشهر الماضي.

وتشترط اللجنة الرباعية -المؤلفة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا– على حماس أن توقف أعمال العنف وتعترف بإسرائيل وتوافق على اتفاقيات السلام السابقة, بما فيها اتفاق أوسلو المبرم عام 1993 بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية.

وذكرت الصحيفة أن تصريحات كوشنر دفعت وزارة الخارجية البريطانية في لندن إلى إصدار بيان أكدت فيه مجدداً على شروط إشراك حماس في المفاوضات, معربة عن أملها في موافقة الحركة عليها وانتهاز الفرصة لإجراء حوار وإحراز تقدم فيها.

وفي واشنطن أدان متحدث باسم الخارجية الأميركية الاتصالات الفرنسية، واصفاً إياها بأنها "تفتقر إلى الحكمة كما أنها غير مناسبة."

وكشفت ذي غارديان أن مسؤولين بريطانيين ومن الاتحاد الأوروبي يرددون القول سراً إن الاتفاق على هدنة بين الطرفين قد يغير من الموقف، ذلك أن إسرائيل -رغم تفاديها إجراء اتصال مباشر مع حماس– قد تتوصل على الأرجح إلى اتفاق معها ولو عبر وساطة مصرية.

المصدر : غارديان
كلمات مفتاحية: