جدعون: بوش تحدث عن سلام لا يتحقق قبل نهاية الدنيا
آخر تحديث: 2008/5/16 الساعة 21:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/16 الساعة 21:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/12 هـ

جدعون: بوش تحدث عن سلام لا يتحقق قبل نهاية الدنيا

بوش رسم بخطابه خارطة روحية وأيديولوجية للعلاقات المتينة بين إسرائيل والولايات المتحدة بشكل لم يسبقه له أي رئيس أميركي من قبل (الفرنسية-أرشيف) 


قالت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأميركية إن خطاب الرئيس الأميركي جورج بوش أمس أمام الكنيست الإسرائيلي مثل رؤيته لمستقبل إسرائيل بعد ستين سنة من الآن, مركزة على وصفه الصراع الحالي في منطقة الشرق الأوسط بأنه "صراع قديم بين الخير والشر".

الصحيفة قالت إن هذا الخطاب -المعد مسبقا- طفق باللغة الدينية المجازية, مضيفة أن بوش رسم من خلاله خارطة روحية وأيديولوجية للعلاقات المتينة بين إسرائيل والولايات المتحدة بشكل لم يسبقه له أي رئيس أميركي من قبل, حسب المحللين.

ورغم أن بوش أسهب في النعوت السلبية تجاه إيران وحزب الله وحماس, فإن المراقبين لم يفت عليهم تحاشيه ذكر بعض الأشياء كـ"عملية أنابوليس" وتوسيع إسرائيل بناء المستوطنات بالضفة الغربية.

ولهذا السبب يقول أستاذ العلوم السياسية بجامعة بير زيت علي جرباوي إنه لا يعتقد أنه سيكون هناك أي تطور في الوقت الحاضر فيما يتعلق بالسلام بسبب معتقدات بوش.

وأضاف "أن ما يقترحه الرئيس الأميركي على الفلسطينيين مطابق تماما للموقف الإسرائيلي, يريدون للفلسطينيين بلدا من الفتات المتبقي عن إسرائيل بعدما تختار ما يحلو لها قضمه من الضفة الغربية".

ولا يتعارض هذا الرأي كثيرا مع رأي عضو الكنيست الإسرائيلي عن حزب ليكود جدعون صار إذ يقول: "لم يذكرنا بوش ولو مرة واحدة بأنابوليس ولا أعتقد أن ذلك مجرد صدفة فقد تحدث عن السلام كما لو كان أمرا لن يتحقق قبل نهاية الدنيا".

المصدر : الصحافة الأميركية
كلمات مفتاحية:

التعليقات