مايكروسوفت تكشف النقاب عن برنامج تلسكوبي جديد
آخر تحديث: 2008/5/14 الساعة 12:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/14 الساعة 12:33 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/10 هـ

مايكروسوفت تكشف النقاب عن برنامج تلسكوبي جديد

اكتشاف كواكب جديدة (الفرنسية)

ذكرت لوس أنجلوس تايمز أن شركة مايكروسوفت كشفت النقاب مساء الاثنين الماضي عن دليل مرئي سريع للكون تحركه بعض أفضل المناظير (التلسكوبات) في العالم.
 
وقالت الصحيفة إن التطبيق الجديد، الذي تم تطويره على مدار ست سنوات في قسم الأبحاث بالشركة، أطلقته مايكروسوفت مجانا لتستعرض به "محرك التجربة المرئية".

وهذا المحرك يوفر مسحا أفقيا ورأسيا وعمل زووم يسمح للناظرين بالتركيز على كوكب معين أو مجموعة نجوم دون تجاهل مقياس المجال المحيط به.
 
وقال كبير الباحثين بمايكروسوفت كيرتس وونغ إن المحرك المرئي أشبه بوسيلة إلى غاية مستحبة من كونه غاية في حد ذاته. وأضاف أن الشركة تطور تقنيات يمكن أن تساعد في تشكيل منتجات مايكروسوفت المستقبلية.
 
ويعمل البرنامج، المتاح للتحميل مجانا من موقع www.worldwidetelescope.org، على أجهزة الحاسوب التي تستخدم أحدث أنظمة تشغيل مايكروسوفت فقط: ويندوز أكس بي وويندوز فيستا. وكذلك أجهزة حاسوب أبل التي بها نسخة ويندوز التي تدعم هذا البرنامج والتي تعمل بطريقة أفضل ما تكون على هذه الأجهزة التي بها قدرات رسومات هائلة.
 
وأشارت الصحيفة إلى ما قاله علماء الفلك والمعلمون بأن الموقع المذكور هام لأنه دمج كثيرا من البيانات المرئية والشفهية وسمح للمستخدمين بالبحث في الفضاء كما يظهر بلونه الطبيعي أو عبر الأشعة تحت الحمراء وأشعة أكس والمرائي الأخرى.
 
وأضاف أحد العلماء إن "ناسا تشغل عددا من المناظير التي ترسل لنا يوميا صورا رائعة. لكن إذا كانت لديك أداة واحدة تسمح لك بالحصول على كل الصور وترى مدى علاقتها بالسياق فهذه تصبح فرصة عظيمة للتدقيق والاستكشاف".
 
وقال أيضا إن "أحد الأشياء الجميلة عن الموقع هو أنه يعطيك صورة سينيمائية شبه كاملة للمعلومات، بعكس النظام المتبع في غوغل المعروف بـ "غوغل سكاي"، حيث السطح البيني فيه مصمم من الأرض وصعودا حتى يصل إلى الأفضل في ملاحة السماء".
 
ومن مزايا البرنامج الجديد أيضا أنه بالإضافة إلى التحرك إلى الداخل أو الخارج للتحديق في شيء ما، يستطيع الناظرون عبر الموقع اختيار مناظر من أماكن مختلفة على الأرض، كما يستطيعون النظر إلى الكون كما ظهر في الماضي السحيق أو كما سيكون في المستقبل، الأمر الذي يحول البرنامج إلى شيء أشبه بآلة زمن مرئية. وما عليك إلا أن تتحرك بسرعة للأمام وتستطيع رؤية أقمار كوكب المشترى وهي تدور في فلكه.
 
وختمت لوس أنجلوس تايمز بأن الموقع يوفر جولات موجهة يعطي الخبراء عبرها عروضا شرائحية لمجالات اهتمام محددة. ويستطيع المستخدمون تكوين وتبادل عروضهم الشرائحية التي سيعرض أفضلها على الآخرين المتصلين بالنظام.
المصدر : الصحافة الأميركية