الجيش البريطاني عاجز عن الاضطلاع بأي مهام جديدة
آخر تحديث: 2008/5/14 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/14 الساعة 15:13 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/10 هـ

الجيش البريطاني عاجز عن الاضطلاع بأي مهام جديدة

استمرار عمليات العراق وأفغانستان استنفد طاقات القوات البريطانية (رويترز-أرشيف)

حذرت وزارة الدفاع البريطانية من أن الجيش البريطاني منهك لدرجة جعلته غير قادر على القيام بأي مهام إضافية, مشيرة إلى أن ذلك يعود إلى استمرار عملياته في العراق وأفغانستان.

وحسب صحيفة ديلي تلغراف فإن الوزارة أقرت بأن القوات البريطانية البرية والبحرية تصارع من أجل تحقيق مستويات التجنيد اللازمة في ظل المهام الهائلة غير المسبوقة التي يكلف بها الجيش حاليا.

وينص عقد الخدمة العامة على أن وزارة الدفاع مطالبة بتوفير قوات يمكن نشرها ومدها بأسباب القوة واستعادتها حسب مستويات الجهد اللازمة لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للحكومة البريطانية.

لكن تقرير الوزارة ربع السنوي الأخير الذي قيم مدى جاهزية الجيش، كشف استحالة شبه كلية لتحقيق الهدف المذكور.

ويفترض أن لا تشكو 73% من وحدات الجيش من أي ضعف حقيقي أو خطير، إلا أن تلك النسبة لم تعد تتجاوز 58%.

ونسبت ديلي تلغراف لوزير الدفاع في حكومة الظل وليام فوكس قوله إن هذا التقرير بمثابة اعتراف من الحكومة بأن الجيش البريطاني بلغ درجة الإنهاك.

وقال إن "على الحكومة أن تكف عن مطالبة قواتنا المسلحة وعائلاتهم بالقيام بالمزيد والمزيد، دون إمدادهم بالموارد البشرية والمادية اللازمة للقيام بالمهام المنوطة بهم".

أما المتحدث باسم شؤون الدفاع في الحزب الليبرالي الديمقراطي نيك هارفي فذهب أبعد من ذلك حين قال إن هذا التقرير "اللعين" إن دل على شيء فإنما يدل على أن رئيس الوزراء البريطاني لا يولي اهتماما بالجيش.

وأضاف أن الأمور لا يمكن أن تستمر على هذا المنوال, بل على الحكومة أن تبدأ بمراجعة إستراتيجية الدفاع للتغلب على هذا القصور.

المصدر : ديلي تلغراف