صحيفة أميركية: مليشيا المستقبل انهارت أمام حزب الله
آخر تحديث: 2008/5/13 الساعة 18:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/5/13 الساعة 18:34 (مكة المكرمة) الموافق 1429/5/9 هـ

صحيفة أميركية: مليشيا المستقبل انهارت أمام حزب الله

مليشيا سعد الحريري بين الحقيقة والنفي (الفرنسية-أرشيف) 

ذكرت صحيفة لوس أنجلوس تايمز الأميركية أن كتلة المستقبل النيابية -أكبر الفصائل السياسية في لبنان- شكلت ميليشيا سنية في هيئة شركات أمن خاصة.

وأضافت الصحيفة في تقرير لها من بيروت اليوم نقلاً عن ضباط وخبراء أمن لبنانيين، قولهم إن عناصر المليشيا الجديدة -وهم من أنصار الكتلة التي يتزعمها النائب سعد الحريري وتحظى بدعم الولايات المتحدة– جرى تدريبهم وتسليحهم ليكونوا قادرين على التصدي لمليشيا حزب الله الشيعية المدججة بالسلاح في أي مواجهة عسكرية بينهما.

غير أن الصحيفة استطردت قائلة إنه في ما بين عشية وضحاها انهارت هذه "التجربة العجيبة" الأسبوع الماضي، إذ سرعان ما فر مقاتلو كتلة المستقبل تاركين وراءهم أسلحتهم بعد ما تعرضوا لهجمات من عناصر حزب الله في بيروت.

ونقلت الصحيفة عن بعض هؤلاء المقاتلين قولهم بعد ذلك إنهم أحسوا بخيانة زعمائهم السياسيين لهم الذين أخفقوا في تزويدهم بالوسائل اللازمة لحماية أنفسهم، بينما وقفت قوات الأمن الرسمية موقف المتفرج تاركة حزب الله يقضي عليهم.

ومضت لوس أنجلوس تايمز تقول إن نواب كتلة المستقبل نفوا أن تكون حركتهم أنشأت مليشيا خاصة بها، "لكن كبار الضباط العسكريين والمحللين المستقلين وموظفي الشركة الأمنية –التي تدعى سكيور بلص– يؤكدون أن ذلك ما حدث بالفعل".

وأشارت الصحيفة في تقريرها إلى أن الضباط اللبنانيين في الجيش وأجهزة الأمن الداخلية كانوا يراقبون بحذر نشأة القوة القتالية لتحالف المستقبل، فيما قال مسؤولون مقربون لحزب الله ومن داخله إنهم كانوا يرصدونها كذلك.

ويرى مسؤولون في الحكومة اللبنانية أنه حتى أولئك الذين يتوجسون خيفة من هذا التطور يأملون أن تسفر مساعي كتلة المستقبل لتطوير قدرتها العسكرية عن إيجاد نوع من "توازن الرعب" مع المقاتلين الشيعة.

تجدر الإشارة إلى أن شركة "سكيور بلص" يديرها ضباط جيش لبنانيون متقاعدون وتقدم خدماتها الأمنية للبنوك والفنادق والمكاتب. وقد تطورت الشركة في ظرف عام واحد من شركة أمنية صغيرة إلى مؤسسة قوامها ثلاثة آلاف موظف ومنتسبين غير رسميين, معظمهم من فقراء الطائفة السنية من شمال لبنان.

المصدر : لوس أنجلوس تايمز

التعليقات