بوابات لمسح الوجه آلياً لمطابقة هوية ركاب الطائرات
آخر تحديث: 2008/4/25 الساعة 10:15 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/25 الساعة 10:15 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/19 هـ

بوابات لمسح الوجه آلياً لمطابقة هوية ركاب الطائرات

جهاز تفتيش آلي (الفرنسية)

ذكرت غارديان أن المملكة المتحدة بصدد تطبيق آلية جديدة لتحديد هوية ركاب الخطوط الجوية عن طريق فحص الوجه بجهاز خاص بدلا من ضباط الجوازات في محاولة لتطوير الأمن وتخفيف الازدحام.
 
وقالت الصحيفة إن التقنية الجديدة -التي ستطبق من هذا الصيف- تقوم على إنشاء بوابات تفتيش آلية تنفذ على مراحل لمسح وجوه الركاب ومطابقة الصورة بالسجل الموجود على الرقاقة الحاسوبية في جوازات سفرهم الحديثة، التي تحمل معلومات إحصائية حيوية عن الراكب.
 
ويعتقد مسؤولو أمن الحدود أن الأجهزة الجديدة يمكن أن تقوم بعملها أفضل من البشر فيما يتعلق بتدقيق الجوازت ومنع الاحتيال على الهوية. وسيبدأ تطبيق هذا المشروع الرائد على مواطني المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي الذين يحملون جوازات سفر حديثة.
 
وأشارت الصحيفة إلى وجود قلق من رد الفعل السيئ للركاب الذين ترفضهم البوابة الآلية. ولضمان عدم السماح لأحد على قائمة مراقبة الشرطة بالمرور بطريق الخطأ، سيكون هناك مجال للخطأ التقني من باب الحذر ومن المحتمل أن ينتج الجهاز عددا قليلا من الصور السلبية الخطأ.
 
وعند حدوث مثل هذا الخطأ سيتم إعادة توجيه الركاب لصفوف الجوازات التقليدية، أو يفوض بعض ضباط الجوازات بتجاوز البوابات الآلية لمتابعة إجراءات التفتيش.
 
وقالت الصحيفة إن الحكومة متحمسة لوضع الأجهزة التجريبية في الوقت المناسب قبل زحمة العطلة الصيفية، لكنها لم تستقر بعد على عدد المطارات التي ستشارك في التجربة. وإذا أثبتت التقنية نجاحا فستعمم على كل مطارت المملكة المتحدة.
 
وأضافت أنه قد تم إصدار نحو ثمانية ملايين إلى عشر ملايين جواز بريطاني جديد، يحمل رقاقة حاسوب بها تفاصيل وجه حامله، منذ عام 2006 وسيتوقف العمل بآخر جوزات تقليدية عام 2016.
المصدر : الصحافة البريطانية
كلمات مفتاحية: