أزمة الغذاء العالمية وصلت أميركا
آخر تحديث: 2008/4/24 الساعة 14:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/24 الساعة 14:55 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/19 هـ

أزمة الغذاء العالمية وصلت أميركا

أكياس من الأرز في متجر (الفرنسية)
 
كتبت غارديان أن أزمة الغذاء العالمية وصلت إلى الولايات المتحدة أمس عندما بدأت متاجر التجزئة الكبيرة في ترشيد مبيعات الأرز ردا على قيام الزبائن بشراء كميات ضخمة منه بعد الارتفاع الفاحش في أسعار بعض السلع الأساسية.
 
فقد أعلن متجر "وول مارت" التابع لمخازن "سامز كلب" بأنه سيبيع أربعة أكياس أرز للشخس بحد أقصى للحيلولة دون نفاد التموينات. وجاء قرار الشركة عقب قيام بعض مدراء سلسلة متاجر أخرى منافسة، متاجر كوستكو في أنحاء من كاليفورنيا بتحديد مشتريات الأرز والطحين.
 
وقالت الصحيفة إن سعر الأرز العالمي ارتفع بنسبة 68% منذ بداية العام 2008، لكن سعره في بعض المتاجر الأميركية تضاعف خلال أسبوعين.
 
وقال خبراء التجزئة إنه ليس هناك دليل كاف على قيام الجمهور بتخزين السلع، لكن المطاعم ومتاجر التجزئة الصغيرة كانت تشتري مخزونات من تجار الجملة تحسبا لارتفاع الأسعار أعلى من ذلك.
 
كذلك قالت المتاجر إن الفلبينيين المقيمين في أميركا كانوا يشترون كميات كبيرة من الأرز لإرسالها إلى أقربائهم في الفلبين حيث نقص المواد الغذائية تقض المضاجع هناك.
 
وأشارت غارديان إلى أن أسعار المواد الغذائية الأساسية زادت بمعدل سريع في أنحاء العالم، بسبب ما أسمته الأمم المتحدة "عاصفة مثالية" لزيادة الطلب من الدول النامية مثل الصين والهند وتأثير تغير المناخ وردود الفعل السياسية للحكومات.
 
وقالت إنه منذ بداية العام الحالي قامت الدول المنتجة للأرز، بما في ذلك الصين والهند وفيتنام ومصر، بفرض قيود على الصادرات في محاولة للحفاظ على انخفاض الأسعار المحلية.
 
من جهته دعا مفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي، بيتر ماندلسون، منظمة التجارة العالمية أمس للضغط على الدول المنتجة لاستمرار الصادرات. وقال "إذا قيدنا التجارة فإننا ببساطة سنضيف مشكلة ندرة الغذاء إلى مشاكل نقص الغذاء الموجودة فعلا في دول مختلفة.
 
وأشارت غارديان إلى أن تداعيات مشكلة الغذاء العالمية خيمت بظلالها على بعض الدول النامية، حيث أسفر السلب وحوادث الشغب في هاييتي عن ستة قتلى واستقالة رئيس الوزراء، وفي غويانا بلغت زيادة سعر الأرز 80% واللحوم البيضاء 50%.
المصدر : الصحافة البريطانية