تصريحات كلينتون ساخنة وأوباما يرفض القوة
آخر تحديث: 2008/4/23 الساعة 16:32 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/23 الساعة 16:32 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/18 هـ

تصريحات كلينتون ساخنة وأوباما يرفض القوة

هيلاري كلينتون (رويترز)
 
قالت غارديان إن أسخن تعليقات هيلاري كلينتون الحربية منذ بداية سباق الرئاسة الديمقراطي قبل 15 شهرا جاء أمس عندما هددت بـ"المحو الكامل" لإيران إذا ما شنت هجوما نوويا ضد إسرائيل.
 
ففي خطابها للناخبين أثناء توجههم إلى صناديق الاقتراع في الانتخابات التمهيدية في بنسلفانيا قالت كلينتون "فليعلم الإيرانيون أني إذا أصبحت رئيسة، سنهاجم إيران إذا هاجمت إسرائيل".
 
وفي المقابل اتهم أوباما كلينتون بأنها مثيرة حرب، وقال إن هذه النوعية من اللغة هي التي استخدمتها إدارة بوش طوال السنوات القليلة الماضية ولم تغن عنا شيئا.
 
وأشارت الصحيفة إلى المقابلة التي أجراها برنامج صباح الخير أميركا بشبكة إيه بي سي عندما سئلت كلينتون عما ستفعله إذا هاجمت إيران إسرائيل بأسلحة نووية.
 
وردت قائلة "في السنوات العشر القادمة، التي قد يفكرون خلالها بحماقة في شن هجوم على إسرائيل، سيكون بمقدورنا حينئذ محوهم تماما. وهذا شيء رهيب يُقال لكن هؤلاء الناس الذين يديرون إيران بحاجة إلى أن يفهموا ذلك، لأن ذلك ربما سيردعهم عن القيام بشيء ما يمكن أن ينطوي على استهانة وحماقة ومأساة".
 
وقالت الصحيفة إن السياسة الأميركية، سواء كانت جمهورية أم ديمقراطية، تقوم على الثأر باستخدام الأسلحة النووية ضد أي جهة تشن هجوما نوويا ضد إسرائيل.
 
وأضافت أنه رغم قسوة كلماتها أمس، فقد قال كل من أوباما وكلينتون خلال مسار حملتيهما إنهما يودان البدء في مفاوضات جديدة مع طهران حيال برنامج أسلحتها النووية المشتبه. وقد ذهب أوباما أبعد من ذلك عندما قال إنه يود أن يتحدث وجها لوجه مع القائد الإيراني أحمدي نجاد، بينما اقترحت كلينتون نهجا أكثر حذرا، بشروط مشددة متفق عليها سلفا.
 
وردا على مقابلة كلينتون قال أوباما "من بين الأشياء التي رأيناها طيلة السنوات الأخيرة مجموعة من الخطب التي تستخدم كلمات مثل "محو". وهذا النهج لا يثمر بالضرورة نتائج جيدة. لذلك أنا غير مهتم باستعراض العضلات".
 
وختمت غارديان بأن إيران لا تمتلك حتى الآن سلاحا نوويا وتصر على أن برنامجها لتخصيب اليورانيوم، الذي يمكن أن يستخدم لبناء سلاح نووي، للأغراض المدنية فقط. وأضافت أن إسرائيل ألمحت إلى أنها قد تهاجم المواقع النووية الإيرانية لمنعها من حيازة سلاح نووي وردت إيران بأنها ستثأر إذا حدث ذلك.
المصدر : الصحافة البريطانية