خبراء يرسمون سيناريو هجوم نووي على واشنطن
آخر تحديث: 2008/4/16 الساعة 19:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/16 الساعة 19:04 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/11 هـ

خبراء يرسمون سيناريو هجوم نووي على واشنطن


قالت صحيفة واشنطن تايمز إن أي قنبلة نووية تنفجر قرب البيت الأبيض الأميركي ستودي بحياة 1000 شخص تقريبا وتسوي مباني وسط المدينة بالأرض، فيما قد تنتشر سحابة من الدخان المشع صوب مبنى الكونغرس والجزء الجنوبي الشرقي من العاصمة واشنطن دي سي ما قد يؤدي إلى تسمم آلاف آخرين من البشر.

وأضافت الصحيفة في تقرير إخباري نشرته في عددها الصادر اليوم نقلا عن إفادة خبراء لإحدى لجان الكونغرس أمس أن انفجار قنبلة زنة 10 أطنان –شبيهة بتلك التي ألقيت على هيروشيما إبان الحرب العالمية الثانية– ستقضي على واحد من كل 10 سياح يزورون نصب واشنطن التذكاري، في سيناريو تزايدت احتمالات حدوثه في إحدى مدن الولايات المتحدة الرئيسة في السنوات الأخيرة.

وقال مدير معهد الإدارة الصحية ودفاع الدمار الشامل بجامعة جورجيا شام دالاس إن انفجارا كهذا قدر محتوم.

وأعرب دالاس -الذي حدد التأثير المحتمل للانفجار على منطقة سقوط القنبلة وأدلى بشهادته أمام لجنة مجلس الشيوخ حول الأمن القومي والشؤون الحكومية– عن اعتقاده بأن من المحزن استبعاد وقوع مثل هذا الحادث في ظرف 20 عاما.

وقد عقدت لجنة مجلس الشيوخ عدة جلسات استماع لبحث خطر التعرض لهجوم نووي إرهابي على مدينة أميركية وتأثيراته والرد المحتمل عليه.

من جانبه قال أشتون كارتر, المدير المشترك لمشروع الدفاع الوقائي بجامعة هارفارد, إن هجوما نوويا على أراضي الولايات المتحدة يبقى احتمالا غير محدد، "لكنه يتعاظم مع انتشار الأسلحة من قبل إيران وكوريا الشمالية والعجز عن تأمين ترسانة روسيا النووية بعد أن وضعت الحرب الباردة أوزارها".

وأضاف أن انفجار قنبلة زنة 10 أطنان موضوعة على الأرض سيخلف دمارا قد يكون ماحقا في دائرة يبلغ طول قطرها ميلين تقريبا, وهي أقل من منطقة الانفجار في هيروشيما حيث ألقيت القنبلة من طائرة لتنفجر فوق سماء المدينة.

غير أن الخبراء أكدوا أن الانفجار لن يكون له تأثير على معظم أنحاء المدينة، حيث يمكن لسكانها في كثير من الحالات البقاء في أمان وعدم إخلائها بعد سقوط القنبلة مباشرة وسد الطرق في المنطقة.

المصدر : الصحافة الأميركية