أقراص الفيتامين تزيد من مخاطر التعرض للموت المبكر
آخر تحديث: 2008/4/16 الساعة 10:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/4/16 الساعة 10:59 (مكة المكرمة) الموافق 1429/4/11 هـ

أقراص الفيتامين تزيد من مخاطر التعرض للموت المبكر

 

حذر باحثون في جامعة كوبنهاغن من أن الفيتامينات المكملة الرائجة عالميا التي يتناولها ملايين الناس بغية تحسين صحتهم قد لا تكون لها فائدة على الإطلاق بل ربما تزيد من مخاطر التعرض للموت المبكر, حسب تقرير لهؤلاء الباحثين أوردت صحيفة ديلي تلغراف البريطانية ملخصا له.

ووجهوا تحذيرا إلى من يتمتعون بصحة جيدة ويتناولون مكملات مضادة للتأكسد تحتوي على فيتامين A وE من أجل تفادي الإصابة ببعض الأمراض كالسرطان من أنهم إنما يتدخلون في عمل الدفاعات الطبيعية لأجسامهم وربما يزيدون خطر تعرضهم للموت بنسبة 16%.

وقد راجع الباحثون 67 دراسة على 230 ألف شخص وتوصلوا إلى أن "ليس هناك دليل مقنع" بأن أيا من مضادات الأكسدة يساعد في إطالة مدى الحياة, بينما "يزيد بعضها خطر التعرض للموت".

ويقوم 12 مليون بريطاني بإضافة فيتامينات مكملة لغذائهم, بقيمة 330 مليون جنيه إسترليني, لكن لم يجر سوى القليل من البحوث لمعرفة التداعيات المحتملة لهذه الفيتامينات على الصحة على المدى الطويل.

ونسبت ديلي تلغراف لمتحدث باسم هؤلاء الباحثين قوله إن هناك حاجة لتوخي الحذر عند استخدام جرعات كبيرة من الفيتامينات المكملة, بما فيها مضادات التأكسد والمعادن, فأثرها على الصحة على المدى البعيد ربما لم يحدد بعد بصورة كاملة ولا يمكن أن نفترض أنه لا خطر لها.

كما نقلت عن عضو الرابطة البريطانية للحمية كاثرين كولينز قولها إن هذه الدراسة مصدر قلق كبير وتظهر أنه لا بد من مزيد من التنظيم فيما يتعلق بتناول الفيتامينات والمعادن المكملة.

وأضافت أن بإمكان الجمهور شراء الفيتامينات كما يشترون الحلوى, والواجب هو التعامل مع الفيتامينات بنفس الطريقة التي يتم بها التعامل مع البراسيتامول أي بتناول أقل جرعة محددة.

المصدر : ديلي تلغراف