صحيفة باكستانية: الضغط الأميركي أول تحد للحكومة الجديدة
آخر تحديث: 2008/3/24 الساعة 17:05 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2008/3/24 الساعة 17:05 (مكة المكرمة) الموافق 1429/3/17 هـ

صحيفة باكستانية: الضغط الأميركي أول تحد للحكومة الجديدة

التحديات كبيرة أمام حكومة باكستانية لم تولد بعد (الفرنسية-أرشيف)

ذكرت صحيفة ذي نيشن الباكستانية أن التحالف بين حزبي الشعب الباكستاني والرابطة الإسلامية الذي يتزعمه نواز شريف، سيواجه تحديا قاسيا فور تشكيله الحكومة بسبب احتمال تقدم أميركا بطلب من أجل القيام بعملية عسكرية في المناطق القبلية بالتزامن مع "هجوم الربيع" لقوات التحالف في أفغانستان ضد القاعدة وفلول طالبان.

وأشارت الصحيفة إلى أن قوات التحالف بقيادة الناتو في أفغانستان تعمل على قدم وساق لتنفيذ هجوم كبير على طالبان في الأيام القليلة المقبلة.

وبحسب مصدر دبلوماسي اشترط عدم ذكره، فإن "ما تريده الولايات المتحدة وحلفاؤها من باكستان في هذا الصدد هو الشروع في عمليات عسكرية على حدودها المتاخمة للحدود الأفغانية في وزيرستان والمناطق الأخرى التي تعد مصدرا للمشاكل، بهدف ضبط حركة المسلحين على الحدود".

وهذا سيكون -كما يقول المصدر- الاختبار الحقيقي لحكومة باكستان الجديدة في كيفية تجاوبها مع المطلب الأميركي للقيام بعمليات عسكرية جديدة، في ظل استياء جماهيري لاستخدام القوة في حزام المناطق القبيلة.

ولدى سؤاله عن الرد المحتمل لحكومة إسلام آباد على طلب واشنطن، قال مسؤول باكستاني إن الحزبين سيفضلان الحوار عوضا عن استخدام القوة في وزيرستان أو أي مكان آخر.

ورغم ذلك -يتابع المسؤول- فإنه سيكون من الصعوبة بمكان في الوقت نفسه رفض المطلب الأميركي، لذلك فإن ثمة تحديات كبيرة تنتظر الحكومة الجديدة.

ونقلت ذي نيشن عن المسؤول قوله إن التصريحات الأولية للحزبين بشأن استخدام الحوار في ما يعرف بالحرب على الإرهاب، لم تلق ترحيبا في أروقة الدوائر الأميركية.

المصدر : الصحافة الباكستانية
كلمات مفتاحية: